تسارع في محادثات النووي الإيراني
تسارع في محادثات النووي الإيرانيتسارع في محادثات النووي الإيراني

تسارع في محادثات النووي الإيراني

وزراء الدول الكبرى ينضمون للمفاوضات وسط دلائل على الاقتراب من اتفاق

جنيف - قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن المحادثات النووية الإيرانية في جنيف "وصلت إلى اللحظة الأخيرة".



وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قد غادر بكين في ساعة مبكرة من صباح السبت متوجها إلى جنيف لحضور المحادثات التي تضم مع إيران كلاً من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا.

وتتزامن هذه التطورات مع إعلان كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أن إيران والدول الست تقترب من اتفاق بشأن البرنامج النووي لطهران.

كما أكد دبلوماسيون أن المباحثات في جنيف ربما تتمكن من التغلب على المسائل الرئيسية المثيرة للخلاف.

والسبت هو اليوم الأخير للمفاوضات التي بدأت الأربعاء. وذكرت مصادر أن المفاوضات ربما تمدد يوماً إضافياً.

وربما تكون انفراجة على ما يبدو في المحادثات النووية بين القوى العالمية وطهران، هي التي دعت وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، إلى العودة لجنيف والانضمام مجدداً إلى المفاوضات مع طهران.

ويأتي إعلان انضمام الوزراء بعدما قال دبلوماسيون قريبون من المفاوضات الجارية في جنيف إنه تم التغلب على إحدى النقاط الرئيسية العالقة في المحادثات التي تسعى للتوصل إلى اتفاق تقلص طهران بموجبه أنشطتها النووية.

وأكد دبلوماسيون في جنيف بوقت سابق أن وزراء خارجية دول "5+1" سيحضرون إلى جنيف فقط إذا كان المفاوضون قريبين من التوصل إلى اتفاق مؤقت يحد من أنشطة البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع محدود للعقوبات الدولية التي أصابت الاقتصاد الإيراني بأضرار بالغة.

وينص مشروع الاتفاق المؤقت لستة أشهر على وضع حدود لبرنامج إيران النووي مقابل تخفيف محدود في العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لخرقها قرارات المنظمة الدولية التي تطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم والأنشطة النووية الحساسة الأخرى التي يمكن استخدامها لصنع أسلحة.

وصرح وزير الخارجية الإيراني الجمعة إثر اجتماعه ثلاث مرات بآشتون، أن هناك نقاط خلاف بين الجانبين ينبغي العمل عليها، مشدداً على أن برنامج بلاده لتخصيب اليورانيوم "سيبقى جزءا أساسياً في كل مفاوضات أو حل".

من جهته أشار عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني والمفاوض البارز في الوفد الإيراني بعد انتهاء اليوم الثالث من المفاوضات إلى أن إيران والدول الست تقترب من اتفاق بشأن البرنامج النووي.

وقال لوكالة مهر الإيرانية "اقتربنا إلى حد كبير من اتفاق، لكن رغم التقدم المحرز، لا تزال هناك قضايا مهمة" بحاجة إلى تسوية.

ولم ينف عراقجي أو يؤكد معلومات أوردتها صحف إيرانية أشارت إلى أن الدول الست قبلت التنصيص على حق إيران في تخصيب اليورانيوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com