بوتين: فوز أردوغان دليل على ”سلطته السياسية الكبيرة“ – إرم نيوز‬‎

بوتين: فوز أردوغان دليل على ”سلطته السياسية الكبيرة“

بوتين: فوز أردوغان دليل على ”سلطته السياسية الكبيرة“

المصدر: ا ف ب

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، نظيره رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه رئيسًا لتركيا، معتبرًا أنها دليل على ”سلطته السياسية الكبيرة“.

وبعدما أرسل له برقية تهنئة، صباح الإثنين، تحدث بوتين هاتفيًا مع نظيره التركي ”لتهنئته على فوزه“، واتفقا خصوصًا على ”الحفاظ على تعاون وثيق“ في الملف السوري، وفق ما أعلن الكرملين في بيان.

وفي برقية التهنئة، شدد بوتين على ”أن نتائج الانتخابات دليل واضح على السلطة السياسية الكبيرة لأردوغان“، بحسب بيان صدر عن الكرملين.

وتابع البيان، أن إعادة انتخاب أردوغان من الدورة الأولى دليل أيضًا على “ الدعم الواسع الذي تحظى به قيادته حول نهجها إزاء المسائل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها تركيا، ولتعزيز موقف البلاد على صعيد السياسة الخارجية“.

وأضاف بيان الكرملين، أن بوتين الذي التقى أردوغان في نيسان/ابريل ”أشاد بالتقدم في تعزيز العلاقات بين روسيا وتركيا التي شارفت على بلوغ مستوى استراتيجي على أصعدة عدة“.

وأوضح ”أن الكرملين أكد استعداده لمواصلة حوار نشط والعمل بشكل ثنائي ووثيق على جدول الأعمال الإقليمي والدولي“.

وأقام أردوغان المهيمن على السلطة في تركيا منذ 15 عامًا والذي أعيد انتخابه لولاية رئاسية جديدة من خمس سنوات، الأحد، علاقة وثيقة مع بوتين في السنوات الأخيرة، تخللها عام من الأزمة بعد إسقاط الجيش التركي طائرة حربية روسية فوق سوريا.

وفي العام 2017، التقى الرئيسان، اللذان تشهد علاقاتهما مع الغرب توترًا، ثماني مرات وأجريا محادثات هاتفية عدة.

وتتولى روسيا وإيران الداعمتان للنظام السوري، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة سورية، رعاية محادثات أستانا التي أتاحت خصوصًا إقامة أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا، حيث أوقع النزاع أكثر من 350 ألف قتيل منذ العام 2011.

وفي نيسان/أبريل الماضي، انضم الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى بوتين وأردوغان للمشاركة في قمة ثلاثية حول سوريا في أنقرة.

وتعززت العلاقات الاقتصادية بين موسكو وأنقرة مؤخرًا مع تشييد المحطة النووية في اكويو في مرسين (جنوب) على يد العملاق الروسي ”روساتوم“، بكلفة تقدر بـ20 مليار دولار.

ووقّعت أنقرة وموسكو اتفاقًا حول شراء أنقرة، العضو في الحلف الأطلسي، أنظمة دفاعية روسية مضادة للطائرات من طراز ”اس-400″، ما أثار غضب واشنطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com