منظمة أوروبية: وسائل الإعلام كُرّست لأردوغان في الانتخابات التركية – إرم نيوز‬‎

منظمة أوروبية: وسائل الإعلام كُرّست لأردوغان في الانتخابات التركية

منظمة أوروبية: وسائل الإعلام كُرّست لأردوغان في الانتخابات التركية
Turkish President Tayyip Erdogan, accompanied by his wife Emine Erdogan, greets his supporters as he arrives at the AKP headquarters in Ankara, Turkey June 25, 2018. REUTERS/Umit Bektas

المصدر: رويترز

قالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اليوم الإثنين، إن أحزاب المعارضة في تركيا لم تحصل على فرص متساوية في الحملات الانتخابية، وإن الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان وحزبه الحاكم نالا امتيازات كثيرة، بما في ذلك في وسائل الإعلام.

وقال رئيس بعثة المنظمة لمراقبة الانتخابات في تركيا، إجناسيو سانتشيث أمور: ”ما شهدناه من قيود على الحريات الأساسية كان له تأثير على هذه الانتخابات. آمل أن ترفع تركيا هذه القيود في أقرب وقت ممكن“.

لكن المراقبين أشادوا بالإقبال الكبير من المواطنين الأتراك على الانتخابات، قائلين: إن ”ذلك أظهر التزامهم بالديمقراطية“، وبلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التي جرت أمس 87%.

وأعلن أردوغان وحزبه العدالة والتنمية، أمس الأحد، النصر في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، متفوقين على المعارضة التي اكتسبت زخمًا كبيرًا، في الأسابيع الأخيرة، وبدا أنها قادرة على إحداث مفاجأة.

ويقول منتقدون، إن الدعاية الانتخابية تمت في أجواء غير نزيهة، مع هيمنة أردوغان على التغطية الإعلامية قبل الاقتراع، وتخصيص وقت قليل لتغطية حملات خصومه.

وخاض أحد منافسي أردوغان، وهو رئيس حزب مؤيد للأكراد، الانتخابات الرئاسية من السجن، إذ إنه معتقل بتهم تتعلق بالإرهاب ينفي ارتكابها. ويواجه في حالة إدانته السجن 142 عامًا.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الإثنين، إن الانتخابات كانت ”صحية“.

وحصل أردوغان على 52.5% من الأصوات، في السباق الرئاسي، بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات، فيما حصل حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه على 42.5% في الانتخابات البرلمانية، وتلقى دفعة بحصول حلفائه القوميين، وبخلاف التوقعات، على 11.1%.

وكانت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات مرتفعة، إذ بلغت نحو 87%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com