استطلاع يظهر أن 80 % من الإيرانيين يستخدمون ”تلغرام“ رغم الحظر – إرم نيوز‬‎

استطلاع يظهر أن 80 % من الإيرانيين يستخدمون ”تلغرام“ رغم الحظر

استطلاع يظهر أن 80 % من الإيرانيين يستخدمون ”تلغرام“ رغم الحظر

المصدر: إرم نيوز

لايزال نحو 80 % من الإيرانيين يستخدمون تطبيق ”تلغرام”، الذي حظرته السلطات في مطلع أبريل/ نيسان الماضي، وفق نتائج استطلاع للرأي، نشرها مركز العام للطلاب الإيرانيين (ISPA)، اليوم الأحد.

وأكد الاستطلاع الذي جرى في منتصف يونيو/ حزيران الجاري، أن 80 % من الإيرانيين لا يزالون يستخدمون تطبيق تلغرام رغم الحظر عبر استخدام برامج تجاوز الحجب المعروف بـ ”VPN“.

وأظهر الاستطلاع، الذي جرى بناء على طلب من مركز الدراسات الرئاسية الإستراتيجية التابع للحكومة الإيرانية، أن ”استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل (انستغرام وواتساب) قد زاد بشكل كبير بعد حجب تطبيق تلغرام الذي يحظى بشعبية واسعة في إيران“.

وفقًا للمسح، فقد تضاعف تقريبًا عدد مستخدمي انستغرام وواتساب في أقل من شهرين بعد حجب تلغرام.

ويحظى تطبيق ”تلغرام“ للرسائل النصية، بشعبية كبيرة في إيران، ولكنه أثار حفيظة السلطات منذ الاحتجاجات التي اندلعت مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، ولايزال يستخدمه نحو 44 مليون إيراني، بحسب ما أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد آذري جهرمي.

وتتهم السلطات الإيرانية تطبيق ”تلغرام“ بالتواطؤ لنشر رسائل مجموعات معارضة تصفها بالعنف وبأنها مسلحة.

وأغلق المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني حسابيهما على ”تلغرام“ في الـ19 من نيسان/ أبريل الماضي، بالتزامن مع صدور قرار يمنع كل الهيئات الرسمية من استخدام أي تطبيقات تواصل أجنبية في رسائلها الخارجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com