عريقات: هدف ”صفقة القرن“ شطب ”أونروا“ وتغيير النظام السياسي الفلسطيني – إرم نيوز‬‎

عريقات: هدف ”صفقة القرن“ شطب ”أونروا“ وتغيير النظام السياسي الفلسطيني

عريقات: هدف ”صفقة القرن“ شطب ”أونروا“ وتغيير النظام السياسي الفلسطيني

المصدر: الأناضول

اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية،صائب عريقات، أن الجولة التي يقوم بها مسؤولون أمريكيون، في المنطقة ضمن التمهيد لما يعرف بـ“صفقة القرن“، تهدف إلى شطب وكالة ”أونروا“ وقضية اللاجئين، ومحاولة الترويج لتغيير النظام السياسي في الضفة الغربية، وإسقاط القيادة الفلسطينية.

وفي حديث له عبر إذاعة صوت فلسطين (رسمية)، اليوم السبت، قال عريقات:“ يريدون الآن شطب (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأممية) الأونروا من خلال طرح تقديم المساعدات مباشرة للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، بعيدًا عن الوكالة، وترتيب صفقة مالية لقطاع غزة بقيمة مليار دولار لإقامة مشاريع بمعزل عن الأونروا، وتحت ما يسمى حل الأزمة الإنسانية“.

وقال إن التركيز على ”موضوع غزة والحديث عمّا يسمى أزمة إنسانية، كلام حق يراد به باطل، ويحمل أهدافًا خطيرة في طياته“.

وأشار عريقات إلى أن الموفديْن، مستشار الرئيس الأمريكي، غاريد كوشنر، والمبعوث الخاص بالسلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، استمعا إلى موقف عربي موحد بأن الحل هو بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضايا الوضع النهائي بما فيها اللاجئون والقدس، استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية.

ومنذ الثلاثاء الماضي، عقد كوشنر وغرينبلات سلسلة اجتماعات، شملت العاهل الأردني، عبدالله الثاني ابن الحسين، في الأردن، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في السعودية، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في القاهرة.

وفي كل البيانات التي أصدرها عقب تلك الاجتماعات، قال البيت الأبيض إنها بحثت العلاقات الثنائية مع هذه الدول وسبل تقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة، وجهود إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لتسهيل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 وقال البيت الأبيض إن كوشنر وغرينبلات اجتمعوا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة، فيما تقول واشنطن إن خطة للسلام يجري إعدادها حاليًا وقد يتم طرحها قريبًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com