مفوضية اللاجئين توافق على مقترح الخارجية اللبنانية بشأن إعادة السوريين لبلادهم
مفوضية اللاجئين توافق على مقترح الخارجية اللبنانية بشأن إعادة السوريين لبلادهممفوضية اللاجئين توافق على مقترح الخارجية اللبنانية بشأن إعادة السوريين لبلادهم

مفوضية اللاجئين توافق على مقترح الخارجية اللبنانية بشأن إعادة السوريين لبلادهم

أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الجمعة، موافقة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان على اقتراحها القاضي بتقسيم السوريين لفئات تمهيدًا لتنظيم عودتهم.

وتلقّت الخارجية كتابًا جوابيًا من قبل مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بشأن عودة السوريين إلى بلادهم.

وقالت الخارجية في بيان، إن "المفوضية الأممية قالت إنها مستعدة لعقد سلسلة اجتماعات مع وزارة الخارجية والوزارات والإدارات والهيئات المعنية للتشاور بموضوع النازحين وعودتهم إلى سوريا".

وأضاف البيان أن المفوضية أكدت على عملها الدائم داخل سوريا؛ لإزالة العوائق أمام العودة "الكريمة والآمنة".

وشدّدت المفوضية الأممية على أنها لا تشجع العودة الآن، لكنها لن تقف بوجه من يريد العودة الطوعية أفرادًا أو جماعات.

وذكر البيان أن الدوائر المختصة بالخارجية اللبنانية تحضر ردًا على كتاب المفوضية، للتأكيد على ترجمة هذه السياسة إلى خطوات عملية تؤدي إلى تأمين عودة كريمة وآمنة على مراحل للنازحين السوريين.

ونشبت أزمة بين لبنان والأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، إذ أعلنت بيروت إيقاف طلبات الإقامة المقدمة لصالح مفوضية اللاجئين، متهمة إياها بتخويف السوريين من العودة لبلادهم.

ويقدر لبنان وجود نحو مليون ونصف المليون لاجئ سوري على أراضيه، فروا خلال سنوات الحرب المستمرة منذُ العام 2011، ويعانون ظروفًا معيشية صعبة للغاية، فيما تقول مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن عدد السوريين في لبنان المسجلين لديها أقل من مليون لاجىء.

وتقول السلطات اللبنانية إن اللاجئين يشكلون ضغطًا على موارد لبنان المحدودة، وتشكو من قلة دعم المجتمع الدولي لبيروت في تحمل أعبائهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com