السلطات التركية تمنع نائبين أوروبيين من مراقبة الانتخابات
السلطات التركية تمنع نائبين أوروبيين من مراقبة الانتخاباتالسلطات التركية تمنع نائبين أوروبيين من مراقبة الانتخابات

السلطات التركية تمنع نائبين أوروبيين من مراقبة الانتخابات

منعت السلطات التركية نائبين "سويدي وألماني" من الدخول لمراقبة الانتخابات العامة المقررة يوم الأحد، بحسب ما أعلن النائبان اليوم الخميس.

وكان من المقرر أن يشارك النائب الألماني أندري هونكو في مراقبة الانتخابات الرئاسية والتشريعية لحساب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأفاد النائب بأنه كان يستعد للتوجه من فيينا إلى تركيا عندما أبلغ ممثل تركيا في منظمة الأمن والتعاون هذه المنظمة أنه لن يسمح له بدخول البلاد.

وقال النائب هونكو: "بوصفي نائبًا في البرلمان الألماني وعضوًا في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، شاركت في مراقبة كافة الانتخابات في تركيا تقريبًا".

أما النائب السويدي جبار أمين من حزب الخضر فقد أبلغ برفض السلطات التركية دخوله بعد أن وصل إلى مطار إسطنبول.

وقال لوكالة الأنباء السويدية تي تي: "حين وصلت إلى مراقبة الجوازات كانت أجهزة المخابرات تنتظرني. أخذوا جواز سفري واقتادوني إلى مكان آخر، وبعد خمس دقائق قالوا لي إنهم تلقوا أوامر من جهات عليا" برفض دخوله تركيا.

وقال: "إنه لم يتم توضيح سبب ذلك لكن أجهزة المخابرات التركية قالت له إنهم سيعملون على أن يستقل أول طائرة متجهة إلى ستوكهولم".

وعبرت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في رسالة عن "خيبة أملها"، مبدية الأسف لمنع أعضاء من مهمتها للمراقبة من دخول تركيا بداعي "وجهات نظرهم السياسية المعبر عنها علنًا".

من جهتها قالت الخارجية الألمانية أنها "على اتصال بتركيا" بالتنسيق مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بغرض المطالبة بـ"رفع منع الدخول" بحق النائب الألماني.

يشار إلى أن تركيا ستتحول بعد انتخابات الأحد من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وذلك إثر التعديلات الدستورية في نيسان/أبريل 2017.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com