منظمة إيرانية: النظام يتجسس على مواطنيه عبر برامج التواصل المحلية – إرم نيوز‬‎

منظمة إيرانية: النظام يتجسس على مواطنيه عبر برامج التواصل المحلية

منظمة إيرانية: النظام يتجسس على مواطنيه عبر برامج التواصل المحلية

المصدر: طهران-إرم نيوز

قالت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان في إيران، الأربعاء، إنها حصلت على معلومات تفيد بقيام النظام والحكومة بالتجسس على المستخدمين الإيرانيين لبرامج التواصل المحلية، التي صنعتها مؤسسات تابعة للحرس الثوري الإيراني؛ بهدف السيطرة على الرسائل المتبادلة بين الإيرانيين.

وأضافت المنظمة في تقرير لها أن ”وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية تقوم بالتجسس مع منظمات أمنية حكومية على مستخدمي برامج التواصل المحلية مثل (سروش وغيره)“، لافتة إلى أن ”مزاعم الرئيس حسن روحاني بوقف التجسس وتعقب المستخدمين لم تؤثر جوهريًا على العملية“.

وتابعت المنظمة أنها ”حصلت على معلومات تفيد بقيام جهات أمنية حكومية بالتجسس على الرسائل المتبادلة بين المستخدمين الإيرانيين لبرامج التواصل المحلية“.

وتتهم السلطات الإيرانية تطبيق ”تلغرام“ بتعزيز نشر رسائل مجموعات معارضة تصفها بالعنف وبأنها مسلحة، وساهمت قنوات إيرانية عبر هذا التطبيق بتغطية الاحتجاجات الشعبية المناهضة لنظام خامنئي والتي اندلعت في 28 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وشملت نحو 100 مدينة إيرانية؛ بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.

وقال حسن روحاني في تصريحات سابقة إنه يعارض حجب برنامج التلغرام من قبل السلطات القضائية، منتقدًا القرار.

وكتب على صفحته في أنستغرام: ”الانتهاك الأخير للمحكمة تجاه تلغرام لا تنفذه الحكومة ولا تصادق عليه الحكومة“.

وفي 9 نيسان/ أبريل الماضي، أفتى المرشد علي خامنئي بحرمة انتهاك خصوصيات المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي أو التجسس عليهم، ويأتي ذلك في ظل غضب شعبي من عزم السلطات حجب تطبيق التلغرام الذي يستخدمه نحو 65 % من الإيرانيين.

وأظهر أحدث استطلاع نشره مركز ”إسيبا“، أن 65% من الإيرانيين يستخدمون موقع التلغرام، مشيرًا إلى أن ”56 ممن يستخدمون هذا التطبيق أكدوا أنهم سيواصلون استخدام التلغرام عبر برامج تجاوز الحجب في حال تم حظره من قبل الحكومة الإيرانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com