الأمين العام لـ"الناتو": الانقسامات بين الولايات المتحدة وأوروبا تهدد مستقبل الحلف
الأمين العام لـ"الناتو": الانقسامات بين الولايات المتحدة وأوروبا تهدد مستقبل الحلفالأمين العام لـ"الناتو": الانقسامات بين الولايات المتحدة وأوروبا تهدد مستقبل الحلف

الأمين العام لـ"الناتو": الانقسامات بين الولايات المتحدة وأوروبا تهدد مستقبل الحلف

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، إن"الانقسامات العميقة" بين الولايات المتحدة وأوروبا، تهدّد مستقبل الحلف.

وأضاف ستولتنبرغ في مقال نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية أن "غيوم هذه العاصفة السياسية تفرض ضغوطًا على العلاقات بين أعضاء الناتو".

وناشد قادة الدول الأعضاء تجنب "الانقسامات الكارثية" داعيًا إلى "ضرورة الحد من أي تأثير سلبي لذلك على التعاون الأمني بين الأعضاء".

ويأتي مقال ستولتنبرغ قبيل قمة الناتو المقررة الشهر المقبل، واجتماعه مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس المقبل.

كما يأتي في وقت يشهد تجاذبات بين عدد من حلفاء الناتو، أحدثها انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن قضايا الهجرة، فضلًا عن خلافات أخرى حول الرسوم الجمركية التي أعلنها ترامب على واردات الصلب، والألومنيوم، من جانب عدة دول أوروبية.

وقال ستولتنبرغ، إنه "منذ تأسيس الحلف قبل نحو 70 عامًا تمتعت شعوب أوروبا، وأمريكا الشمالية، بفترة سلام ورخاء غير مسبوقة، لكن على المستوى السياسي، تتعرض الروابط التي تجمعنا إلى ضغوط حاليًا".

وتابع:"هناك خلافات بين الولايات المتحدة، وحلفاء آخرين، حول قضايا، مثل: التجارة، وتغيّر المناخ، والاتفاق النووي الإيراني".

وأردف:"هذه الخلافات حقيقية، ولن تختفي بين عشية وضحاها، لكن هذا لا يعني أن تفكك العلاقات أمر حتمي، فيمكننا الحفاظ عليها، ومن ثم جميع المزايا المتبادلة المستمدة من ذلك".

وبينما أشاد ستولتنبرغ بالولايات المتحدة في عهد ترامب "لالتزامها المتجدد تجاه حلف شمال الأطلسي"، قال في الوقت نفسه إن "تخفيضات الإنفاق الدفاعي بين حلفاء الناتو قد ألقت بظلالها على جميع المجالات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com