ترامب يهدد بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.. وبكين تتوعد
ترامب يهدد بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.. وبكين تتوعدترامب يهدد بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.. وبكين تتوعد

ترامب يهدد بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.. وبكين تتوعد

هدد الرئيس الأمريكي يوم الاثنين، بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية، مصعدًا بذلك حربًا تجارية مع بكين.

وذكر ترامب في بيان أنه طلب من الممثل التجاري الأمريكي تحديد المنتجات الصينية التي ستخضع للرسوم الجديدة. وقال إن "الخطوة تأتي ردًا على قرار الصين زيادة الرسوم على سلع أمريكية قيمتها 50 مليار دولار".

وأضاف "بعد اكتمال العملية القانونية ستدخل تلك الرسوم حيز التنفيذ إذا رفضت الصين تغيير ممارساتها، وكذلك إذا أصرت على المضي قدمًا في فرض الرسوم الجديدة التي أعلنت عنها في الآونة الأخيرة".

وذكرت وزارة التجارة الصينية اليوم الثلاثاء، أنها ستتخذ إجراءات "نوعية" و "كمية" إذا فرضت الحكومة الأمريكية قائمة إضافية من الرسوم على السلع الصينية.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن الصين ستتخذ تدابير شاملة "للرد بقوة".

وتتجه واشنطن وبكين -فيما يبدو- نحو صراع تجاري مفتوح بعدما فشلت المفاوضات في التغلب على الشكاوى الأمريكية بشأن السياسيات الصناعية الصينية، وعدم الوصول إلى السوق الصيني وعجز تجاري أمريكي قيمته 375 مليار دولار.

وكان ترامب قال يوم الجمعة، إنه سيمضي قدمًا في فرض رسوم نسبتها 25 في المئة على واردات صينية قيمتها 50 مليار دولار؛ ما دفع بكين إلى الرد بإجراء مماثل.

وأغضب الرد الصيني ترامب بوضوح.

وقال الرئيس الأمريكي "من الواضح أن الصين ليس لديها نية لتغيير ممارساتها غير المنصفة فيما يتعلق بالاستحواذ على الملكية الفكرية والتكنولوجيا الأمريكية. وبدلًا من أن تغير تلك الممارسات راحت تهدد الشركات والعمال والمزارعين الأمريكيين الذين لم يرتكبوا خطأ."

وأضاف ترامب، أنه إذا زادت الصين رسومها مجددًا ردًا على أحدث تحرك أمريكي "فسنقابل ذلك التحرك بمواصلة فرض رسوم إضافية على سلع قيمتها 200 مليار دولار".

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز مستشهدة بمصدر مطلع، أن ترامب أبلغ الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك بأن الحكومة الأمريكية لن تفرض رسومًا على هواتف آي فون المجمعة في الصين.

وقالت الصحيفة، إن كوك توجه إلى البيت الأبيض الشهر الماضي ليحذر ترامب من الآثار السلبية المحتملة لسياساته التجارية على أبل في الصين، لكن الصحيفة لم تحدد متى قطع ترامب هذا التعهد لكوك.

ولم يتسن الحصول على تعليق من أبل والبيت الأبيض.

واستبعدت قائمة رسوم جرى اقتراحها في أبريل/ نيسان السلع الإلكترونية إلى حد بعيد. لكن ترامب كشف الأسبوع الماضي عن قائمة معدلة شملت بضع فئات من الرقائق الإلكترونية؛ ما أثار المخاوف من أن تؤثر تلك الرسوم على قطاع التكنولوجيا الأمريكي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com