انضمام فنزويلا لمجلس الأمن واستبعاد تركيا
انضمام فنزويلا لمجلس الأمن واستبعاد تركياانضمام فنزويلا لمجلس الأمن واستبعاد تركيا

انضمام فنزويلا لمجلس الأمن واستبعاد تركيا

نيويورك- انضمت كل من فنزويلا وماليزيا ونيوزيلندا وأنغولا وإسبانيا إلى مجلس الأمن الدولي الخميس مقابل استبعاد تركيا من عضويته غير الدائمة في تصويت أثار مفاجأة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبعد ثلاثة أيام من التصويت بالبطاقات السرية، حازت إسبانيا ضعف أصوات تركيا (132 مقابل 60) لتنتزع المقعد الخامس غير الدائم.

وانتخبت الدول الأربع الأخرى للعضوية غير الدائمة بغالبية واسعة ولولاية تستمر عامين اعتبارا من كانون الثاني/يناير.

وعولت تركيا على أصوات العديد من الدول المسلمة، لكن موقفها الملتبس من الحملة الدولية على تنظيم الدولة الإسلامية عند حدودها لم يساعدها كثيرا.

وسارعت أنقرة في اللحظات الأخيرة إلى إيفاد وزير خارجيتها مولود جاوش أوغلو إلى نيويورك في محاولة لحشد الدعم.

وأقر دبلوماسي في المجلس بأن استبعاد تركيا "كان مفاجئا"، معتبرا أن "الرد التركي على الأحداث في سوريا والعراق قد يكون له دور" في ذلك.

واعتبر دبلوماسي آخر أن صورة انقرة تأثرت على المدى الطويل، لافتا إلى أنه في المرة الأخيرة التي شغلت فيها تركيا عضوية المجلس (بين 2009 و2010) تم انتخابها بـ151 صوتا، و"كانت تعتبر (آنذاك) بلدا مسلما نموذجيا معتدلا ومنفتحا. لكن الأمر لم يعد على هذا النحو وبات ينظر إلى رئيس دولتها على أنه يتجه إلى مزيد من السلطوية".

وتتطلب العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن أن تحظى الدول المرشحة بتأييد ثلثي الدول الأعضاء في الجمعية العامة وعددها 193، أي 129 صوتا.

واختيرت ماليزيا وفنزويلا وانغولا مسبقا من جانب مجموعاتها الإقليمية ولم تواجه أي منافسة.

ويجدد المجلس الذي يضم 15 عضوا كل عام نصف مقاعده غير الدائمة العضوية على قاعدة إقليمية.

وانتهزت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنتا باور الفرصة لانتقاد فنزويلا، الخصم اللدود لواشنطن في أميركا اللاتينية، منددة بـ"انتهاكاتها لحقوق الإنسان والتي تنافي ميثاق الأمم المتحدة".

غير أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اعتبر أن انتخاب بلاده بغالبية 181 صوتا يظهر "رقما قياسيا عالميا من الدعم والمحبة والثقة" ويثبت أن نظامه المثير للجدل ليس "معزولا في العالم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com