الأردن يجري اتصالات مع واشنطن وموسكو لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سوريا
الأردن يجري اتصالات مع واشنطن وموسكو لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سورياالأردن يجري اتصالات مع واشنطن وموسكو لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سوريا

الأردن يجري اتصالات مع واشنطن وموسكو لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سوريا

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الأحد أن الأردن يجري اتصالات مع الولايات المتحدة وروسيا لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سوريا، مؤكدًا التزام الأطراف الثلاثة بحماية اتفاق خفض التصعيد.

وأكد الصفدي خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن "الدول الثلاث أكدت التزامها بالاتفاق وضرورة حمايته وتطويره"، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية.

ويشهد الجنوب السوري، الذي يضم محافظات درعا والقنيطرة والسويداء، وقفًا لإطلاق النار أعلنته موسكو مع واشنطن وعمان منذ تموز/يوليو الماضي، بعدما أُدرجت المنطقة في محادثات استانا برعاية روسية وإيرانية وتركية كإحدى مناطق خفض التصعيد الأربع في سوريا.

وحض الصفدي على "بذل كل جهد ممكن لوقف القتال وحقن الدم السوري" مؤكدًا أن "الحل السياسي هو السبيل الوحيد لوقف معاناة الشعب السوري وإنهاء الأزمة".

وأكد أن "الأردن ملتزم باتفاق خفض التصعيد ومستمر في العمل مع الولايات المتحدة وروسيا للحفاظ عليه كخطوة نحو وقف شامل للقتال في سوريا ونحو حل سياسي شامل للأزمة".

واتفق الجانبان على "حتمية التوصل لحل سياسي للأزمة وأهمية الحفاظ على منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري".

ويستقدم الجيش السوري منذ أسابيع تعزيزات عسكرية الى مناطق سيطرته، تمهيدًا لعملية عسكرية تبدو وشيكة بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، في حال فشل مفاوضات تقودها روسيا.

وتكتسب منطقة الجنوب خصوصيتها من أهمية موقعها الجغرافي الحدودي مع إسرائيل والأردن، عدا عن قربها من دمشق، ويتحدث محللون عن توافق إقليمي ودولي نادر على استعادة النظام لهذه المنطقة الاستراتيجية.

وتسيطر الفصائل المعارضة المسلحة على 70% من محافظتي درعا، مهد الاحتجاجات ضد النظام السوري، والقنيطرة المجاورة الحدودية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة من إسرائيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com