تفاؤل تركي بالفوز بالكرسي غير الدائم لمجلس الأمن
تفاؤل تركي بالفوز بالكرسي غير الدائم لمجلس الأمنتفاؤل تركي بالفوز بالكرسي غير الدائم لمجلس الأمن

تفاؤل تركي بالفوز بالكرسي غير الدائم لمجلس الأمن

أعرب مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة عن تفاؤله بالفوز في انتخابات العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي التي تجري، اليوم الخميس.

وتُعدّ الجمهورية التركية إحدى الدول المرشحة للعضوية التي ستستمر لعامين اثنين، بعد انتهاء عضوية كل من الأرجنتين وأستراليا ولوكسمبرغ وكوريا الجنوبية ورواندا، نهاية عام 2014.

وتتنافس تركيا مع كل من إسبانيا ونيوزيلندا، للفوز بالمقعدين المخصصين لمجموعة دول أوروبا الغربية ودول أخرى في المجلس. من خلال الانتخابات التي يشارك فيها 193 دولة.

وكثفت الدول الثلاث جهودها خلال الأسابيع الماضية للحصول على دعم أكبر عدد من الدول لترشيحها، وأدار وزراء خارجية الدول الثلاث نشاطاً دبلوماسياً في نيويورك.

وينتظر الجميع بترقب نتائج التصويت، حيث تتم عملية الاقتراع بشكل سري ويحق لكل دولة التصويت لأكثر من مرشح.

وتترشح كل من أنغولا مرشحاً وحيداً عن المجموعة الأفريقية، وماليزيا مرشحاً وحيداً عن مجموعة آسيا الباسيفيك، وفنزويلا مرشحاً وحيداً عن مجموعة أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي، إلا أن عدم وجود مرشحين منافسين لتلك الدول لا يعني فوزها بشكل تلقائي، إذ لابد من حصول كل منها على ثلثي الأصوات على الأقل.

وكانت تركيا قد فازت بعضوية المجلس لعامي 2009-2012 من الجولة الأولى بعد أن صوتت لصالحها 151 دولة، وحصلت تركيا على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي أعوام 1951-1952، و1954-1955، و2009-2010، كما تقاسمت فترة العضوية المؤقتة مع بولندا وشغلت المنصب لعام واحد فقط عام 1961.

وتوضح تركيا الهدف من سعيها للحصول على عضوية مجلس الأمن بعد فترة قصيرة من انتهاء عضويتها السابقة بالقول: "نعتقد أن تركيا التي تعيش تغيراً مهماً على صعيد العلاقات الدولية وتشهد منطقتها تطورات مهمة، يمكنها أن تقدم إضافة أصيلة لجهود إرساء الأمن والسلام على المستوى الدولي".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد صرح خلال وجوده في نيويورك أن "تركيا تريد رؤية مجلس أمن أكثر ديمقراطية، وأكثر تمثيلية، وأكثر شفافية، وأكثر تأثيراً، ويمكن محاسبته".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com