واشنطن تدعو إلى التحقيق فى أموال الحرب بجنوب السودان المستثمرة بكينيا
واشنطن تدعو إلى التحقيق فى أموال الحرب بجنوب السودان المستثمرة بكينياواشنطن تدعو إلى التحقيق فى أموال الحرب بجنوب السودان المستثمرة بكينيا

واشنطن تدعو إلى التحقيق فى أموال الحرب بجنوب السودان المستثمرة بكينيا

دعت الولايات المتحدة كينيا، الأربعاء، إلى التحقيق في عقارات وودائع تملكها عائلات من النخبة في جنوب السودان بما في ذلك الرئيس وخصمه، ونجمت عن الحرب الأهلية التي تشهدها البلاد منذ 2013.

 وقالت سيغال ماندلكر، مساعدة وزير الخزانة الأمريكي لمكافحة تمويل الإرهاب، التي تقوم بجولة في شرق أفريقيا، إن شخصيات من جنوب السودان بعضهم أدرجت أسماؤهم على لائحة عقوبات، واصلوا استثمار أموال بطريقة غير مشروعة في سوق العقارات في كينيا.

وقالت ماندلكر، في مؤتمر صحفي في نيروبي: "أريد أن أكون واضحة وعلى الذين يستفيدون من انتهاكات حقوق الإنسان والفساد ويستغلون الأمهات والأطفال الفقراء والأبرياء أن يسمعوا تحذيرنا".

وأضافت: "سنفرض عواقب، سنمنعكم من الوصول إلى النظام المالي للولايات المتحدة وسنعمل مع شركائنا في هذه المنطقة وأي مكان ليحذوا حذونا"، مكررة بذلك تحذيرًا أطلقته قبل أيام في أوغندا.

وكانت النخبة السياسية والعسكرية في جنوب السودان اتهمت بالفساد في تقارير أصدرتها مؤسسة ذي سنتري التي شارك في تأسيسها النجم الأمريكي جورج كلوني.

وأشارت تقارير المؤسسة خصوصًا إلى الرئيس سلفا كير ونائب السابق رياك مشار خصمه الحالي، مؤكدة أنهما أثريا من الحرب الأهلية.

وقالت ماندلكر، إنها التقت كبار المسؤولين في الحكومة الكينية وفي القطاع المصرفي وطلبت منهم مراقبة أي عمليات لغسل أموال قادمة من جنوب السودان.

وأضافت أنها طلبت منهم منع مسؤولي جنوب السودان الذين أدرجت أسماؤهم على لائحة سوداء أمريكية منذ 2015 وتجميد حساباتهم المصرفية ومصادرة ممتلكاتهم العقارية. وقالت: "لا حاجة لأموال الفساد هنا".

وتابعت أن "الذين يستفيدون على حساب الأفراد الذين دمرتهم انتهاكات حقوق الإنسان لن يتمكنوا بعد اليوم من استخدام النظام المالي الدولي لأننا سنمنعهم من دخوله ونطردهم ونعمل معًا للقضاء على أرباح مقيتة كهذه".

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان على خلفية اتهام الرئيس سلفا كير نائبه السابق وخصمه السياسي الحالي رياك مشار بتدبير انقلاب ضده.

واتسعت رقعة العنف التي بدأت بين أنصار كير من الدينكا وأنصار مشار من النوير لتشمل جميع أنحاء البلاد مع انضمام مجموعات عرقية أخرى إلى النزاع. وأوقع النزاع عشرات آلاف القتلى وأسفر عن أربعة ملايين نازح وتسبب في أزمة إنسانية كارثية.

 منذ اندلاع الحرب الأهلية في كانون الأول/ديسمبر 2013 أجبر نحو 1.8 مليون شخص على الفرار من منازلهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com