الأمم المتحدة تندد باستخدام إسرائيل القوة المفرطة ضد الفلسطينيين

الأمم المتحدة تندد باستخدام إسرائيل القوة المفرطة ضد الفلسطينيين
Palestinian Ambassador to the United Nations Riyad Mansour applauds following the adoption of a draft resolution by the United Nations General Assembly to deplore the use of excessive force by Israeli troops against Palestinian civilians at U.N. headquarters in New York, U.S., June 13, 2018. REUTERS/Mike Segar

المصدر: رويترز

 نددت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإسرائيل، اليوم الأربعاء؛ لاستخدامها المفرط للقوة ضد المدنيين الفلسطينيين، وطلبت من الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش أن يوصي بوضع ”آلية حماية دولية“ للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأقرت الجمعية العامة القرار بأغلبية 120 صوتًا مقابل 8 وامتناع 45 عن التصويت.

وكانت الجزائر وتركيا والفلسطينيون طرحوا مشروع القرار على الجمعية العامة، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر حق النقض (الفيتو)؛ لإفشال قرار مماثل في مجلس الأمن الدولي الذي يضم 15 عضوًا.

 وتقدمت واشنطن بتعديل على النص لإدانة حركة ”حماس“، لكن اقتراحها سقط بعدما فشل في الحصول على تأييد ثلثي الأعضاء على الأقل.

ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس التصويت بأنه ”انتصار للحق الفلسطيني والعدالة والقانون الدولي“.

وفي تصريح مقتضب، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أعرب عباس عن شكره وتقديره للدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي صوتت لصالح القرار القاضي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.