ترامب: كيم قطع ”التزامًا جازمًا“ بنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

ترامب: كيم قطع ”التزامًا جازمًا“ بنزع سلاح كوريا الشمالية النووي
U.S. President Donald Trump speaks during a news conference after his meeting with North Korean leader Kim Jong Un at the Capella Hotel on Sentosa island in Singapore June 12, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

المصدر: رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قطع ”التزامًا جازمًا“ بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، لكن العقوبات على بيونغ يانغ ستظل سارية.

وفي تصريحات بعد قمته التاريخية مع كيم في سنغافورة، قال ترامب إن الزعيمين ”مستعدان لبدء تاريخ جديد وكتابة فصل جديد بين البلدين“.

وأضاف في مؤتمر صحفي ”أكد كيم من جديد التزامه الجازم بنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية“. وتابع أن كيم حظي ”بفرصة ليس لها مثيل“ وأنه أخبره بأن موقعًا كوريًا شماليًا لاختبار الصواريخ ”سيدمر قريبًا جدًا“.

وأضاف، أنه تناقش مع كيم لفترة وجيزة في قضية حقوق الإنسان.

وقال ترامب اليوم، إن الولايات المتحدة ستوقف التدريبات العسكرية باهظة الكلفة ”والاستفزازية للغاية“ مع كوريا الجنوبية لتسهيل مفاوضات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية.

وتجري الولايات المتحدة وحليفتها كوريا الجنوبية تدريبات عسكرية منتظمة؛ ما يثير غضب الشمال الذي يعتبر التدريبات استعدادات لغزوه.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن ”المناورات الحربية مكلفة جدًا وندفع معظم تكاليفها“.وتابع ”وفي ظل الظروف، ودخولنا في مفاوضات… أرى أن من غير اللائق إجراء مناورات حربية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com