البيت الأبيض يُعلن برنامج قمة ترامب-كيم في سنغافورة

البيت الأبيض يُعلن برنامج قمة ترامب-كيم في سنغافورة
U.S. President Donald Trump steps off his plane as he arrives at Paya Lebar Air Base in Singapore, ahead of a summit with North Korean leader Kim Jong Un, June 10, 2018. REUTERS/Kim Kyung-Hoon

المصدر: الأناضول

أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، عن برنامج القمة التي ستجمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، غدًا الثلاثاء في سنغافورة.

وأفاد بيان للبيت الأبيض، أن ترامب سيلتقي زعيم كوريا الشمالية، في الساعة الـ9 صباحًا بالتوقيت المحلي لسنغافورة (01:00 ت.غ).

وقال البيان، إن المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لا تزال جارية ”وقد سارت بسرعة أكبر من المتوقع“.

وذكر أن البعثة الأمريكية لسنغافورة ستقوم بمباحثات ثنائية مع مسؤولين من كوريا الشمالية.

وأوضح البيان، أن البعثة الأمريكية تضم وزير الخارجية مايك بومبيو، وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، والمتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، بالإضافة للسفير سونغ كيم.

ومن المنتظر أن يعقد غداء عمل، يوم غد الثلاثاء، ‎وسينضم مات بوتينغر، كبير مديري مجلس الأمن القومي لآسيا إلى مأدبة غداء العمل، إلى جانب كبار المسؤولين من البلدين، حسب البيان.

وأشار بيان البيت الأبيض، إلى أن الرئيس ترامب، سيعقد مؤتمرًا صحافيًا قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة حوالي الساعة الثامنة مساءً (12:00 ت.غ).

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الرئيس ترامب ”على أتم الاستعداد لهذه القمة“.

وذكر بومبيو، أن كيم جونغ أون، أعلن أنهم مستعدون لنزع السلاح النووي في بلاده، مضيفًا: ”نحن حريصون على معرفة ما إذا كانت كلمته صادقة“، وأشار إلى أن الرحلة الى سنغافورة ”تعد حقًا مهمة سلام“.

وتطالب واشنطن، بيونغ يانغ بالتخلي الكامل عن برنامجها النووي والكشف عنه، إضافة إلى تقديم ضمانات بعدم السعي مجددًا لامتلاك سلاح نووي.

وتعهد ترامب بتقديم ”حماية“ لزعيم كوريا الشمالية حال تخليه عن البرنامج النووي. فيما شدد وزير الخارجية مايك بومبيو، على تقديم مساعدات اقتصادية إلى بيونغ يانغ.

وفي المقابل، تؤكد كوريا الشمالية أنها تريد التخلي عن برنامجها النووي، لكن على مراحل.