بالفيديو.. نتنياهو يطلق مبادرة للإيرانيين

بالفيديو.. نتنياهو يطلق مبادرة للإيرانيين
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع في القدس يوم 17 ديسمبر كانون الأول 2017 - صورة لرويترز من ممثل عن وكالات الأنباء

المصدر: إرم نيوز

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن إطلاق موقع باللغة الفارسية يهدف إلى مساعدة الإيرانيين وخاصة المزارعين على إعادة تدوير المياه والتصدي للجفاف الشديد في إيران، مؤكداً أن ”إسرائيل ستدافع عن الشعب الإيراني“.

وقال نتنياهو في رسالة مصورة موجهة إلى الشعب الإيراني الذي وصفه بـ“اللطيف والنبيل“، إن ”الشعب الإيراني يقع ضحية نظام وحشي واستبدادي لا يوفر حتى الماء الذي يحتاجه شعبه، وإسرائيل تدافع عن الشعب الإيراني، ولهذا السبب أريد إنقاذ عدد كبير من الشعب الإيراني“.

وأضاف ”إن منظمة الأرصاد الجوية الإيرانية قالت إن حوالي 96 في المائة من المناطق في إيران تعاني من الجفاف، وإن وزير الزراعة الإيراني السابق عيسى كلانتري، أكد أن 50 مليون إيراني سيضطرون إلى مغادرة منازلهم بسبب الأضرار البيئية“.

ووفقاً لرئيس الوزراء الإسرائيلي، فإن ”الملايين من الأطفال الإيرانيين يعانون من سوء الإدارة وعدم الكفاءة وفقدان الموارد الحيوية من قبل النظام الإيراني“.

وذكّر بأن إسرائيل تكافح أيضاً في مواجهة تحدي المياه، إلا أنها منبثقة عن التكنولوجيا المتقدمة لمعالجة هذه المشكلة وتكرير وإعادة تدوير 86 في المائة من مياه الصرف الصحي، وهو أكثر من أي بلد آخر في العالم.

وأكد نتنياهو على استعداده لنقل هذه التجربة إلى إيران وشعبها، قائلاً إن إسرائيل هي ”البادئ بأكبر عمليات التجريف في العالم“ وأن ”معرفتها الغنية“ لمواجهة الكارثة البيئية قد تم تأكيدها.

وأعرب عن أسفه لعدم قدرة الإسرائيليين بالذهاب إلى إيران، مضيفاً ”أنه من خلال إنشاء موقع إلكتروني سيتم تعويض هذا النقص، وإنه يتم توفير معلومات دقيقة لمعالجة وإعادة تدوير المياه من مياه الصرف الصحي“.

وكان مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الحفاظ على البيئة ”عيسى كلانتري“، توقع في ديسمبر الماضي، أن يقضي الجفاف على البلاد قريباً، مهاجماً في الوقت ذاته السياسة التي وصفها بـ“الكارثية في معالجة ظاهرة الجفاف في إيران“.

وقال كلانتري في المهرجان السادس للفيلم الأخضر بالعاصمة طهران، إنه“بسبب سياساتنا الكارثية في الأعوام الـ 35 الماضية؛ ستجف كل أراضينا قريبًا وسيُقضى على البلد وعلى هذا الجيل“.

وكان تقرير نشرته الحكومة الإيرانية منتصف الشهر الماضي، كشف أن شح المياه الصالحة للشرب يهدد نحو نصف سكان البلد البالغ عددهم 80 مليون نسمة، مشيراً إلى أن ”محافظات البلاد التي تواجه نقصاً حاداً في المياه هي ”العاصمة طهران وأصفهان ويزد وأهواز وسيستان وبلوجستان وهرمزكان“، مؤكداً انخفاض معدل المياه المخزنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com