إسرائيل تعيد منتجات كانت في طريقها من غزة إلى الضفة
إسرائيل تعيد منتجات كانت في طريقها من غزة إلى الضفةإسرائيل تعيد منتجات كانت في طريقها من غزة إلى الضفة

إسرائيل تعيد منتجات كانت في طريقها من غزة إلى الضفة

أعادت السلطات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، شاحنات محمّلة بـ14 طنا من المنتجات الزراعية، كانت في طريقها من قطاع غزة، إلى الضفة الغربية، للمرة الأولى منذ عام 2007، بعد ساعات من قرار السماح بتصديرها.



وقال مدير "المعابر والتسويق"، في وزارة الزراعة الفلسطينية تحسين السقا، إنّ السلطات الإسرائيلية منعت تصدير المنتجات الزراعية المقدر وزنها بـ14 طنا، بعد ساعات من موافقتها على إدخالها للضفة، وأضاف: "تم إبلاغنا، أنه تم إرجاع الشاحنات المحملة بمنتجات زراعية، دون إبداء أي سبب".

وكان من المقرر - وفق السقا- تصدير ما يقارب من 7 أطنان من "البطاطا" و7 أطنان من البلح الأحمر إلى الضفة الغربية، وأضاف السقا إن ما يتم تصديره لخارج القطاع لا يتجاوز نسبة الـ"2%"، من الإنتاج المحلي، مشدداً على أن "نهضة الاقتصاد بغزة تعتمد على تحريك عجلة الصادرات كما كان في سابق الأعوام".

ومنذ عام 2007، وبعد أن فرضت إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة، منعت تصدير أي منتجات زراعية إلى الضفة الغربية، واكتفت بالسماح بتصدير كميات محدودة إلى الأسواق الأوروبية.

قال مدير الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، نظمي مهنا، قال في وقت سابق إن السلطات الإسرائيلية وافقت على التصدير من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية، وأضاف إن ترتيبات ستجرى خلال الفترة المقبلة، لتحديد الكميات المنتظمة التي سيتم التوافق عليها بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي خلال الفترة القادمة، من السلع والمنتجات ستدخل الضفة الغربية من قطاع غزة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com