الأمم المتحدة تبدأ في تقليص المساعدات للسوريين
الأمم المتحدة تبدأ في تقليص المساعدات للسوريينالأمم المتحدة تبدأ في تقليص المساعدات للسوريين

الأمم المتحدة تبدأ في تقليص المساعدات للسوريين

قالت المديرة المساعدة لبرنامج الأغذية العالمي، اليزابيث راسموسن، إن الأمم المتحدة بدأت بتقليص مساعداتها الغذائية في سوريا بنسبة 40% بسبب مشاكل مالية.



وقالت راسموسن في تصريح صحفي "لقد بدأنا بتقليص المساعدة الغذائية هذا الشهر"، موضحة أن "البرنامج" سيواصل توزيع المساعدات الغذائية على العدد نفسه من الأشخاص لكن الكمية ستخفض بنسبة 40% بسبب التمويل غير الكافي. مشيرة إلى أن "الموازنة المتوقعة للبرنامج كانت 4.2 مليارات دولار للعام 2014، لكن الحاجات الآن باتت 8.5 مليارات"، موضحةً أن الحاجات المالية لسوريا وحدها تناهز ملياري دولار.

وتوزع الأمم المتحدة مساعدات غذائية على 4.2 ملايين شخص في سوريا التي تشهد منذ أكثر من ثلاثة أعوام نزاعا خلف نحو 200 ألف قتيل، ولفتت المسؤولة الأممية إلى أن نحو مليوني سوري هم لاجئون خارج بلادهم سيتأثرون بدورهم بهذا الخفض اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل.

وبذلك، ستخفض المساعدة الغذائية للاجئين السوريين في لبنان بنسبة تراوح بين 20 و30%. وفي تركيا، لن يوزع "البرنامج" بعد اليوم مساعدة غذائية في مخيمات اللاجئين السوريين، وتابعت راسموسن، الموجودة في الكويت لحضور اجتماع للجهات المانحة الرئيسية في سوريا، إن البرنامج يحتاج إلى 352 مليون دولار حتى نهاية العام.

وفي يناير 2013 ويناير 2014، استضافت الكويت مؤتمرين دوليين وعدت خلالهما الجهات المانحة بتقديم أكثر من ستة مليارات دولار من المساعدات لسوريا. لكن مسؤولين كويتيين أعلنوا الاثنين أن بعض الدول لم تف بوعودها، وسيعقد مؤتمر ثالث مماثل في يناير/كانون الثاني 2015 في مكان لم يحدد بعد، بحسب راسموسن.

وكان "برنامج الأغذية العالمي" قد قلص مطلع الشهر الجاري قيمة المساعدات الغذائية للاجئين السوريين خارج المخيمات في الأردن، نتيجة لنقص وضعف التمويل من الدول المانحة والمتبرعين والأفراد، بحسب ما أفادت به مسؤولة ملف المعلومات في "البرنامج" شذى المغربي.

وأوضحت المغربي أن "قيمة المساعدات الغذائية لجميع اللاجئين السوريين المقيمين خارج المخيمات بين التجمعات السكنية وفي المدن والمخولين باستلامها عبر البطاقة الالكترونية أو الكوبون الورقي ستنخفض من 24 دينارا شهريا للشخص الواحد إلى 12 ديناراً"، وأشارت المغربي إلى أن دراسة نفذها "البرنامج" بهدف معرفة الأمن الغذائي للاجئين السوريين في الأردن، كشفت أن 85% من اللاجئين السوريين في الأردن غير آمنين غذائياً بدون المساعدات التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي لهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com