تعرف على تفاصيل المساعدات الأمريكية لفلسطين – إرم نيوز‬‎

تعرف على تفاصيل المساعدات الأمريكية لفلسطين

تعرف على تفاصيل المساعدات الأمريكية لفلسطين

المصدر: القاهرة – من محمود غريب

كشفت السفارة الأمريكية في القاهرة عن تفاصيل المساعدات المالية التي أعلن عنها وزير الخارجية، جون كيري، خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة في القاهرة، الأحد الماضي، والمقدرة بحوالي 414 مليون دولار.

وأشارت السفارة إلى أن المساعدات الإنسانية من الولايات المتحدة للشعب الفلسطيني، تتوزع على 212 مليون دولار سيتم تسليمها من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية، منها ما يقرب من 75 مليون دولار لدعم جهود الإغاثة الطارئة والإنعاش المبكر في غزة، و100 مليون دولار لدعم احتياجات ميزانية السلطة الفلسطينية، بما في ذلك الدعم المالي لشبكة مستشفيات القدس الشرقية، و37 مليون دولار لزيادة تعزيز مؤسسات السلطة الفلسطينية، ودعم النمو الاقتصادي، وتوفير الرعاية الصحية والمساعدات الإنسانية، وبناء البنية التحتية والموارد المائية في الضفة الغربية.

وأشارت إلى إعلان الوزير كيري عن 118 مليون دولار في مجال المساعدات الإنسانية لغزة في يوليو وسبتمبر، والتي قدمت مساعدات إنسانية ضرورية، بما في ذلك الغذاء والماء والمأوى والإمدادات الطبية إلى سكان غزة.

كما تتضمن المساعدات الأمريكية حوالي 74 مليون دولار استجابة ”لنداء غزة العاجل“، الصادر عن الأونروا، بالإضافة إلى 36.4 مليون دولار كمساعدات للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، و7.7 مليون دولار لشركاء دوليين آخرين. كما تتضمن المساعدات 84 مليون دولار قدمت للأونروا لتلبية الاحتياجات الطارئة الأخرى في الضفة الغربية وقطاع غزة.

تعهد أمريكي

وكان كيري قد أكد، خلال لقاءات عقدها بالقاهرة مع مسئولين مصريين على رأسهم رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية، سامح شكري، تعهد بلاده بالسعي للدفع في اتجاه بدء عملية سياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بما يسمح بإطلاق عملية تفاوض جادة للتوصل لتسوية دائمة ونهائية استنادا إلى المرجعيات الدولية المتفق عليها لعملية السلام، وبما يضمن عدم تكرار العمليات العسكرية على قطاع غزة.

لكن مراقبون شككوا في جدية التصريحات الأمريكية نظرا لما أرجعوه لـ«الدعم الأمريكي» لإسرائيل خلال الفترة الماضية، منوهين بأن نجاح مؤتمر القاهرة مرهون بتنفيذ الولايات المتحدة الأمريكية لتعهداتها تجاه القضية الفلسطينية، ليس فقط على المستوى الاقتصادي بل على المستوى السياسي من خلال الضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان على الأراضي الفلسطينية والعمليات الاستفزازية بالمسجد الأقصى.

وانتهى اجتماع القاهرة بشأن فلسطين إلى تعهد عدد من المانحين بتقديم مساعدات بحوالي 5.4 مليار دولار للفلسطينيين، بحسب وزير خارجية النرويج، بورغ بريندي، لافتا إلى أن نصف تلك المساعدات ستخصص لإعادة إعمار غزة. وتعهد المانحون بسداد تلك الأموال في القريب العاجل من أجل تحقيق تحسن سريع في الحياة اليومية للفلسطينيين خاصة في قطاع غزة الذي تعرض لهجمات إسرائيلية دمرت البنية التحتية له.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com