أخبار

حركة طالبان الأفغانية تعلن لأول مرة وقفًا لإطلاق النار خلال عيد الفطر
تاريخ النشر: 09 يونيو 2018 5:56 GMT
تاريخ التحديث: 09 يونيو 2018 7:01 GMT

حركة طالبان الأفغانية تعلن لأول مرة وقفًا لإطلاق النار خلال عيد الفطر

قالت طالبان إن وقف إطلاق النار لن يشمل القوات الأجنبية وإن العمليات ضدها ستستمر

+A -A
المصدر: رويترز

أعلنت حركة طالبان الأفغانية، اليوم السبت، وقفًا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر في نهاية الأسبوع الجاري، في أول عرض من نوعه بعد إعلان الحكومة وقفًا لإطلاق النار، يوم الخميس المقبل.

وقالت طالبان إن وقف إطلاق النار لن يشمل القوات الأجنبية، وإن العمليات ضدها ستستمر مؤكدة أنها ستدافع عن نفسها ضد أي هجوم.

وكان الرئيس أشرف عبد الغني أعلن وقفًا غير مشروط لإطلاق النار مع طالبان، يوم الخميس المقبل، تزامنًا مع قرب نهاية شهر رمضان، لكنه استثنى جماعات متشددة أخرى مثل تنظيم داعش.

وجاء قرار عبد الغني عقب اجتماع رجال دين مسلمين، الأسبوع الماضي، أصدروا خلاله فتوى بتحريم التفجيرات الانتحارية التي أعلن تنظيم داعش المسؤولية عن هجوم منها أسفر عن مقتل 14 شخصًا عند مدخل سرادق يضم جمعًا من رجال الدين في كابول.

وأوصى رجال الدين أيضًا بوقف إطلاق النار مع طالبان التي تحارب لإعادة فرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية بعد الإطاحة بها عام 2001.

وأخذ عبد الغني بالتوصية، وقال إن وقف إطلاق النار سيستمر حتى يوم الـ20 من حزيران/يونيو الجاري.

وكان عبد الغني حث من قبل على وقف لإطلاق النار مع طالبان، ولكن هذا كان أول عرض غير مشروط منذ انتخابه عام 2014.

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آب/أغسطس الماضي عن موقف عسكري أكثر تشددًا في أفغانستان تضمن تصعيدًا في الغارات الجوية بهدف إرغام طالبان على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك