ترامب سيغادر قمة ”G7“ قبل صدور بيانها الختامي‎

ترامب سيغادر قمة ”G7“ قبل صدور بيانها الختامي‎

المصدر: الأناضول

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيغادر قمة مجموعة الدول الصناعية السبع ”G7“ قبل صدور بيانها الختامي.

جاء ذلك في بيان للمتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، صدر مساء الخميس.

ومن المنتظر أن يشارك ترامب، في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الجمعة والسبت، والتي ستنعقد في كيبيك الكندية.

وتضم مجموعة الدول السبع كلًا من الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وكندا وبريطانيا، بالإضافة إلى إيطاليا.

وأفادت ساندرز في بيانها، بأن ترامب سيغادر قمة كيبيك في تمام الساعة العاشرة والنصف صباح يوم السبت، ويتوجه مباشرة إلى سنغافورة من أجل حضور القمة التي ستجمعه بزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

في مقابل ذلك، فإن القمة ستنتهي مساء السبت، ما يعني أن ترامب لن يحضر هذا الاختتام.

وتنعقد هذه القمة على وقع خلافات حادة، بين الولايات المتحدة وأوروبا وكندا، على خلفية قرار الإدارة الأمريكية، فرض رسوم جديدة على الصلب والألومنيوم القادم من أوروبا وكندا والمسكيك.

وأثارت قرارات ترامب الأخيرة، غضبًا واسعًا من قبل حلفائه الأوروبيين.

ودعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الخميس زملاءه الأعضاء في مجموعة الدول السبع، إلى مواجهة ترامب بشأن المبادلات التجارية خلال القمة، وعدم التخفيف من حدة البيان المشترك الذي عادة ما يصدر نهاية الاجتماع.

وفي الثالث من يونيو/ حزيران الجاري، أعرب وزراء مالية 6 بلدان من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (G7) عن قلقهم من فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسومًا جمركية على واردات الصلب والألمنيوم.

جاء ذلك في بيان مشترك للبلدان الستة وهي اليابان وألمانيا وفرنسا وكندا وبريطانيا، وإيطاليا، تلاه وزير المالية الكندي بيل مونرو، في ختام اجتماع وزراء المالية للمجموعة، الذي استضافته بلاده في ولاية كولومبيا البريطانية على مدى 3 أيام.

وقال مونرو، إن الأعضاء الستة وممثل الاتحاد الأوروبي يشعرون بـ“القلق وخيبة الأمل“ من قرارات ترامب بخصوص التعاملات التجارية للولايات المتحدة.

وأوضح أن الأعضاء الستة والاتحاد الأوروبي يعارضون الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألمنيوم.

ودعا واشنطن إلى التراجع عن قرارها بفرض الرسوم الجمركية.

ووقع ترامب، مطلع مارس/ آذار الماضي، قرارًا بفرض رسوم استيراد جمركية، تبلغ 25 بالمئة على الصلب، و10 بالمئة على الألمنيوم، ثم أرجأ، مطلع مايو/أيار الماضي، تطبيقها على واردات الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك 30 يومًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com