وزير خارجية لبنان سيتخذ ”إجراءات بحق“ مفوضية الأمم المتحدة للاجئين‎

وزير خارجية لبنان سيتخذ ”إجراءات بحق“ مفوضية الأمم المتحدة للاجئين‎
BEIRUT, LEBANON - AUGUST 16 : Lebanese Foreign Minister Gebran Bassil and Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry (not seen) hold a press conference after their meeting at Foreign Ministry building in Beirut, Lebanon on August 16, 2016. (Photo by Furkan Guldemir/Anadolu Agency/Getty Images)

المصدر: رويترز

ذكر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم الخميس أن بلاده ستتخذ إجراءات ضد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اعتبارًا من اليوم الجمعة، لكنه لم يحدد ماهية هذه الإجراءات.

ويتهم باسيل المفوضية بتخويف اللاجئين الذين يرغبون في العودة طوعًا من فعل ذلك، ودأبت المفوضية على القول إن الوضع داخل سوريا غير آمن بدرجة تتعذر معها عودة اللاجئين.

وتقول الأمم المتحدة ”إن لبنان يستضيف نحو مليون لاجئ سوري مسجل ممن فروا من الحرب منذ 2011 وهو ما يعادل نحو ربع عدد سكانه“، وتشير الحكومة إلى أن ذلك العدد 1.5 مليون وتقول إن وجودهم يضغط على الخدمات العامة وأدى إلى تراجع النمو الاقتصادي.

وقال باسيل في خطاب نشر على حسابه على تويتر ”إجراءاتنا بحق مفوضية اللاجئين تبدأ غدًا وستكون تصاعدية وصولًا إلى أقصى ما يمكن أن يقوم به لبنان في حق منظمة تعمل ضد سياسته القائمة على منع التوطين وتحقيق عودة النازحين إلى أرضهم“.

وكان اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام اللبناني قال الأسبوع الماضي ”إن بيروت تعمل مع دمشق من أجل عودة آلاف اللاجئين الذين يريدون العودة إلى سوريا.“

و يوم الخميس قال رئيس بلدية حدودية لبنانية تستضيف عشرات الآلاف من اللاجئين ”إن من المتوقع أن يعود نحو ثلاثة آلاف إلى سوريا الأسبوع المقبل.“

وقال باسيل ”اليوم أرسلنا بعثة تحققت من قيام مفوضية اللاجئين بتخويف النازحين الراغبين بالعودة طوعًا ووثقنا المعلومات وهناك شهود“.

وأضاف ”استقبلنا أكبر شعب نازح هو الشعب السوري الجار والشقيق ومحبتنا له تقول بأن وقت العودة قد حان، فظروفها تأمنت ولا مانع من تحقيقها إلا إرادة دولية“.

وتابع ”نعلن تصميمنا على كسر الإرادة الدولية بمنع عودة النازحين“.

وباسيل حاليًا وزير في حكومة لتصريف الأعمال لأن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري لم يشكل بعد الحكومة عقب انتخابات برلمانية في السادس من مايو/ أيار الماضي.