إيران ومجموعة 4+1 تبحثان مصير الاتفاق النووي في طهران

إيران ومجموعة 4+1 تبحثان مصير الاتفاق النووي في طهران

المصدر: إرم نيوز

يُعقد في العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الخميس، اجتماعًا للجنة المشتركة المعنية بمتابعة تنفيذ بنود الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 4+1.

وهذا ثاني اجتماع يعقد بين الجانبين عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثامن من أيار/ مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

وذكرت وكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية، أن ”اجتماعًا سيعقد اليوم الخميس بين مسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية ومسؤولين من مجموعة 5+1 في طهران لمتابعة مستقبل الاتفاق النووي عقب انسحاب الولايات المتحدة“.

ونقلت الوكالة عن مصدر في الخارجية الإيرانية قوله إن ”الاجتماع سيعقد في مكتب الدراسات السياسية والدولية في وزارة الخارجية الإيرانية، بحضور نائب وزير الخارجية كبير المفاوضين عباس عراقجي“.

وفي منتصف أيار/ مايو الماضي، عقدت في العاصمة النمساوية فيينا أول جولة مباحثات للجنة المشتركة المكلفة بالإشراف على تطبيق الاتفاق مع إيران من دون الولايات المتحدة، وقد طلبت طهران من الاتحاد الأوروبي تقديم حزمة ضمانات اقتصادية لتعويض انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في غضون أسابيع قليلة.

وسيحاول مسؤولون من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بلورة استراتيجية مع إيران لإنقاذ الاتفاق بالإبقاء على تدفق النفط والاستثمارات مع الالتفاف على العقوبات الأمريكية المرتقبة.

ووجهت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، الأربعاء، طلبًا رسميًا مشتركًا إلى الولايات المتحدة لإعفاء شركاتها من الإجراءات العقابية الناجمة عن إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com