منظمة الدول الأمريكية تجتمع للتصويت على تعليق عضوية فنزويلا

منظمة الدول الأمريكية تجتمع للتصويت على تعليق عضوية فنزويلا

المصدر: رويترز

أقرت منظمة الدول الأمريكية يوم الثلاثاء مشروع قرار يدعو إلى عقد اجتماع استثنائي للتصويت على تعليق عضوية فنزويلا في المنظمة التي تضم 34 دولة بعد انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو لفترة ثانية الشهر الماضي، في خطوة لاقت انتقادات واسعة النطاق.

وفي الجمعية العامة للمنظمة في واشنطن، صوتت 19 دولة عضوًا لصالح اتخاذ الخطوة الأولى لتعليق الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية وعارضته أربع دول وامتنعت 11 عن التصويت.

وفاز مادورو بانتخابات أجريت في 20 مايوأيار ونددت بها المعارضة الفنزويلية وكذلك الولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية الأخرى ووصفتها بأنها مؤامرة لتعزيز دكتاتورية دمرت اقتصادًا كان مزدهرًا يومًا ما.

وقال كارلوس تروخيو، الممثل الأمريكي لدى منظمة الدول الأمريكية، للجمعية بعد التصويت ”أنا سعيد أننا ندرك أن الديمقراطية مهمة. لن نعترف بحكومات غير مشروعة“.

وأضاف ”إنه يوم عظيم لمنظمة الدول الأمريكية… أملنا هو أن يجلب ذلك الحرية للشعب الفنزويلي“.

وأعلن وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياثا رفض بلاده لقرار الجمعية وقال إنه سيمكن الولايات المتحدة من مواصلة ”حربها الاقتصادية“ على حكومة مادورو الاشتراكية.

وأضاف ”إن أولئك الذين يدعمون هذا (قرار التعليق) إنما يدعمون احتمال تدخل عسكري في فنزويلا“.

ويصف مادورو منظمة الدول الأمريكية بأنها أداة من أدوات السياسة الخارجية الأمريكية وقالت حكومته العام الماضي إنها بدأت عملية تستغرق عامين للانسحاب من المنظمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com