وصول مساعدات غذائية أمريكية لـ1.5 مليون نازح ولاجئ ‎في السودان – إرم نيوز‬‎

وصول مساعدات غذائية أمريكية لـ1.5 مليون نازح ولاجئ ‎في السودان

وصول مساعدات غذائية أمريكية لـ1.5 مليون نازح ولاجئ ‎في السودان
South Sudanese refugees collect aid food at a "Refugee Waiting Centre" in Al-Eligat area along the border in Sudan's White Nile state on February 27, 2017. The centre hosts refugees fleeing famine and fighting in South Sudan and later transports them to permanent camps in several areas of Sudan. South Sudan, the world's youngest nation formed after splitting from the north in 2011, has declared famine in parts of Unity State, saying 100,000 people face starvation and another million are on the brink of famine. / AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP/Getty Images)

المصدر: الأناضول

وصلت إلى ميناء بورتسودان شرق السودان، يوم الثلاثاء، سفينتان أمريكيتان تحملان مساعدات تكفي 1.5 مليون نازح ولاجئ مدة ستة أشهر، وفق بيان مشترك صادر عن الوكالة الأمريكية للتنمية وبرنامج الأغذية العالمي في السودان.

وأضاف البيان أن ”حمولة السفينتين تبلغ 55 ألف طن متري من الذرة الرفيعة“.

وأوضح أن ”المعونة تعد تبرعًا من الشعب الأمريكي لتوزيعها على النازحين واللاجئين، بما في ذلك اللاجئين من دولة جنوب السودان، والمجموعات الضعيفة الأخرى في البلاد“.

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في السودان، مارشا موسيسي إنكمبوي: ”يسرنا أن نشترك مع برنامج الأغذية العالمي لتقديم المساعدات الغذائية، التي تشتد حاجة النازحين واللاجئين إليها في كل أنحاء السودان“.

فيما قال ممثل برنامج الأغذية العالمي، مديره في السودان، ماثيو هولينغورث، إن هذا ”التبرع يثبت بوضوح شراكتنا القوية، ويعكس حرص الحكومة والشعب الأمريكي على مساعدة المحتاجين“.

وخلال العام الجاري، يعتزم البرنامج، وهو أكبر منظمة للإغاثة الإنسانية تُعنى بمكافحة الجوع، تقديم مساعداته إلى أربعة ملايين و800 ألف شخص في السودان.

ويشمل هذا العدد النازحين واللاجئين والمجتمعات المتأثرة بتغير المناخ والمجموعات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

والولايات المتحدة هي المانح الأكبر لبرنامج الأغذية العالمي في السودان، وتجاوزت مساهمتها 853 مليون دولار، خلال السنوات الخمس الماضية.

ويستضيف السودان لاجئين من دول الجوار الإفريقي، إضافة إلى لاجئي دولة جنوب السودان، البالغ عددهم 1.3 مليون، وفق الخرطوم.

فيما تقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان بحوالي 771 ألف لاجئ حتى منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي.

كما يستضيف السودان لاجئين من سوريا واليمن، ولا يوجد إحصاء رسمي للاجئين السوريين، لكن تقديرات غير رسمية تفيد بأن عددهم تجاوز 200 ألف لاجئ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com