ليفي يحمّل تركيا المسؤولية إذا سقطت كوباني
ليفي يحمّل تركيا المسؤولية إذا سقطت كوبانيليفي يحمّل تركيا المسؤولية إذا سقطت كوباني

ليفي يحمّل تركيا المسؤولية إذا سقطت كوباني

باريس - قال السياسي والفيلسوف الفرنسي برنار هنري ليفي، اليوم الأحد، إنه "إذا تركت تركيا مدينة كوباني السورية تسقط في أيدي داعش، فإنه سيتعين طرح مسالة انتمائها إلى الحلف الأطلسي".



واعتبر ليفي أن "موقع تركيا في الحلف الأطلسي سيصبح مريباً إذا تركت كوباني تسقط". وأضاف "يجب قول ذلك في الساعات المقبلة للسلطات التركية"، بحسب فرانس برس.

وكتب ليفي مقالاً بعنوان "النداء الأخير من أجل كوباني" تنشره الاثنين صحيفة ليبراسيون وسبع صحف أوروبية وأمريكية.

وأضاف ليفي ان "قوات داعش تتقدم بين ساعة وأخرى من شارع الى شارع. والحل الاخير هو إما تدخل الجيش التركي في إطار انتمائه الى الحلف الاطلسي و/أو ترك آلاف المقاتلين الاكراد العالقين على الحدود والمتطوعين للدفاع عن المدينة يمرون".

وقال ليفي: "لكن تركيا لا تتحرك. وتتعلل بمماحكات قانونية. هي تنتظر سقوط المدينة. واذا سقطت كوباني، ستكون الحكومة التركية مسؤولية عن ذلك مباشرة".


واضاف أن "تركيا هي الركيزة الشرقية للحلف الاطلسي. ونحن ازاء ساعة الحقيقة بالنسبة الى وجودها في الحلف الاطلسي".


وأوضح ليفي "لا يمكن ان نقول ان داعش تشكل تهديدا عالميا ونتساهل حيال اضعاف التحالف العسكري الذي يشكل اساس الرد على داعش، عند اكثر النقاط حرجا بفعل عدم مسؤولية اردوغان" الرئيس التركي.


وتابع الفيلسوف الذي كان في طليعة المطالبين بتدخل غربي في ليبيا في 2011 "اطلب من حلفاء تركيا داخل حلف شمال الاطلسي وضع اردوغان امام مسؤولياته".


وراى أن "كوباني تشكل اختبارا لتركيا ولمستقبلها الاوروبي وانتمائها للحلف الاطلسي".


وشدد ليفي "لا اتخيل انها يمكن ان تبقى داخل الحلف الاطلسي اذا تركت كوباني تسقط".


وأرسل مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية تعزيزات إلى عين العرب، حيث الوحدات المقاتلة الكردية مقاومة شرسة في هذه المدينة التي أصبحت في نظر العالم رمز الكفاح ضد التنظيم الإسلامي المتطرف.


ويسيطر مسلحو التنظيم الأكثر عددا والأفضل تسليحا، على نحو 40 بالمئة من المدينة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com