القاضي الفرنسي المكلف بقضية مقتل رهبان يصل الجزائر
القاضي الفرنسي المكلف بقضية مقتل رهبان يصل الجزائرالقاضي الفرنسي المكلف بقضية مقتل رهبان يصل الجزائر

القاضي الفرنسي المكلف بقضية مقتل رهبان يصل الجزائر

الجزائر - وصل القاضي الفرنسي المكلف بالتحقيق في مقتل رهبان "تيبحيرين"، الأحد، إلى الجزائر من أجل فحص جماجم الرهبان الذين قتلوا في 1996، بحسب ما أكد مصدر قريب من الملف.

وأكد المصدر أنّ "القاضي مارك تريفيديك وصل ظهيرة اليوم (الأحد) مع اثنين من مرافقيه".

وكان وزير العدل الجزائري، الطيب لوح، أعلن في بداية أيلول/سبتمبر موافقة السلطات الجزائرية على زيارة القاضي الفرنسي المكلف بالتحقيق في قضية مقتل رهبان "تيبحيرين" في 12 و13 تشرين الاول/اكتوبر، بينما ينتقل القاضي الجزائري المكلف بنفس القضية إلى فرنسا في 21 من نفس الشهر.

وبالنسبة للسلطات الجزائرية "لا يوجد أي خلاف" بين القضاء الجزائري والفرنسي بشأن ملف قتل رهبان تيبحيرين وأن القاضيين المكلفين بالتحقيق في البلدين يتعاونان "من أجل الوصول إلى الحقيقة".

واضطر القاضي الفرنسي المتخصص في قضايا الإرهاب لتأجيل زيارته للجزائر مرتين، لعدم حصوله على موافقة السلطات الجزائرية.

ورغم أن الجزائر قبلت مبدأ إعادة تشريح جماجم الرهبان الذين قطعت رؤوسهم ولم يعثر على بقية جثثهم، فهي تشترط "أن يتم الفحص بيد خبراء جزائريين بحضور القاضي الفرنسي، وليس خبراء فرنسيين" بحسب ما أكد الوزير.

وتأتي الزيارة بعد ثلاثة أسابيع من قتل الفرنسي، ايرفي غورديل، في جبال جرجرة بشرق الجزائر، وهي القضية التي فتح القضاء الفرنسي تحقيقا فيها إلى جانب التحقيق الجزائري.

ويميل التحقيق الفرنسي إلى إمكانية مقتل الرهبان "خطأ" خلال هجوم للجيش الجزائري على الخاطفين المنتمين إلى تنظيم الجماعة الاسلامية المسلحة التي تبنت الخطف والقتل بين 26 اذار/مارس و30 ايار/مايو 1996.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com