تركيا: إنشاء ممر للأسلحة والمتطوعين إلى كوباني غير واقعي
تركيا: إنشاء ممر للأسلحة والمتطوعين إلى كوباني غير واقعيتركيا: إنشاء ممر للأسلحة والمتطوعين إلى كوباني غير واقعي

تركيا: إنشاء ممر للأسلحة والمتطوعين إلى كوباني غير واقعي

أسطنبول - قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن إنشاء ممر للأسلحة والمقاتلين المتطوعين من تركيا إلى بلدة كوباني السورية الحدودية التي يهاجمها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية أمر غير واقعي.

وقال جاويش أوغلو، إنه ينبغي التوصل إلى نهج أشمل لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر الآن على أجزاء واسعة من سوريا والعراق وتستهدفه ضربات جوية من تحالف تقوده الولايات المتحدة.


ويدعو زعماء أكراد تركيا إلى إنشاء ممر للسماح بوصول المساعدات والإمدادات العسكرية إلى كوباني الكردية الواقعة على مرمى البصر من أراضي تركيا، بحسب تلفزيون فرانس 24.


وناشد ستيفان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، أنقرة يوم الجمعة، السماح بعبور "متطوعين" الحدود إلى كوباني وتعزيز الميليشيات الكردية هناك.


لكن تركيا ترفض حتى الآن المشاركة في التحالف العسكري ضد الدولة الإسلامية.


وقال جاويش أوغلو في المقابلة إن "تركيا لا يمكنها فعلا منح أسلحة لمدنيين ومطالبتهم بالعودة لقتال جماعات ارهابية".


وأضاف أن "هذا (الممر) غير واقعي. من سيقدم إمدادات الأسلحة اليوم؟ قبل أي شيء فإرسال مدنيين الى الحرب جريمة".


وقال جاويش أوغلو إن الضربات الجوية فشلت في وقف الدولة الاسلامية وإنه ينبغي وضع استراتيجية أوسع عبر المنطقة بما في ذلك انهاء الحرب الاهلية في سوريا.


وتابع: "قتل البعوض واحدة تلو الأخرى ليس الاستراتيجية الصحيحة. يجب ان نجتث الاسباب الجذرية لهذا الوضع... من الواضح انه نظام الاسد في سوريا".


وفي وقت سابق هذا الشهر وافق برلمان تركيا على تفويض يسمح بارسال قوات برية الى سوريا والعراق وعلى السماح لجنود أجانب باستخدام تركيا كقاعدة لنفس الغرض.


وقال جاويش أوغلو حين سئل إن كانت تركيا سترسل قوات "إذا كانت توجد أي استراتيجية مشتركة متفق عليها فستنظر تركيا جديا في تنفيذ هذه الاستراتيجية مع الحلفاء والدول الصديقة".


وعرض موقف تركيا بشأن كوباني للخطر عملية السلام الهشة مع حزب العمال الكردستاني التي بدأت في مارس آذار 2012 . وهدد عضو كبير في الميليشيا الكردية تركيا بانتفاضة كردية جديدة إذا تمسكت بسياسة عدم التدخل التي تتبعها حاليا.


وقال جاويش أوغلو لتلفزيون فرانس 24 إن حزب العمال الكردستاني لم يلق سلاحه بعد ورغم ذلك فما زالت الحكومة ملتزمة بعملية السلام.


واضاف "لا يمكن أن نتخلى عن هذه العملية. نريد تحقيق انجازات في هذا الشأن ونبذل كثيرا من الجهد باخلاص".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com