نائب رئيس الكنيست: حماس وداعش يسيطران على الأقصى
نائب رئيس الكنيست: حماس وداعش يسيطران على الأقصىنائب رئيس الكنيست: حماس وداعش يسيطران على الأقصى

نائب رئيس الكنيست: حماس وداعش يسيطران على الأقصى

القدس المحتلة - شن نائب رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، موشيه فيغلين، هجوما على كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي يسحاق أهرونوفيتش لإغلاق المسجد الأقصى أمام اليهود، اليوم الأحد، على خلفية الأوضاع الأمنية المتوترة في المسجد.



وقال فيغلين في تصريحات له نقلتها القناة الثانية الإسرائيلية إن "حركة حماس وداعش سيطروا اليوم على جبل الهيكل (التسمية اليهودية للمسجد الأقصى) وأغلقوه أمام المصلين اليهود".

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى أمام المصلين اليهود اليوم الأحد خشية من اندلاع مواجهات، بالتزامن مع الدعوات اليهودية المتكررة لاقتحام المسجد في عيد العُرش (المظال) اليهودي.

وأضاف فيغلين أن "حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهوعن الانتصار على حماس، ورسالة التهديد والردع ضد حزب الله في الجنوب، باتت تتكسر على خلفية الواقع الجاري في مدينة القدس".

وانتقد فيغلين، وزير الأمن الداخلي يسحاق أهرونوفيتش، لـ"منعه الشرطة الإسرائيلية من اعتقال الشبان الفلسطينين في القدس"، مطالبا باعتقال من يمنع المستوطنين من دخول الأقصى.

وقال نائب رئيس الكنيست إن "هذا السلوك هزيمة أمام منظمات الإرهاب.. هذا السلوك من الحكومة الإسرائيلية سيكون ثمنه غاليا على إسرائيل عند الحدود الشمالية مع لبنان وسوريا والحدود الجنوبية مغ قطاع غزة".

ودعا فيغلين، نتياهو إلى إخلاء المسجد الأقصى من المسلمين بشكل فوري وإتاحة الصلاة لليهود فيه.

وكان فيغلين قد دعا في وقت سابق عبر موقعه الإلكتروني إلى اقتحام المسجد الأقصى صباح غد الإثنين بمناسبة عيد العُرش.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأحد، باب المغاربة أمام اقتحامات المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة لباحات المسجد الأقصى المبارك الذي يشهد تواجدًا مكثفًا من قبل المصلين والمرابطين، بالتزامن مع الدعوات اليهودية المتكررة لاقتحام المسجد في عيد العُرش اليهودي.

وبدأ اليهود الاحتفال بعيد العرش (المظال) اليهودي يوم الأربعاء الماضي ولمدة أسبوع، لإحياء ذكر سفر بني إسرائيل في البادية بعد خروجهم من مصر.

وتسيطر إسرائيل على باب المغاربة بشكل كامل منذ العام 1967، وهو يؤدي إلى حائط البراق (حائط المبكى)، وعادة ما تتم منه الاقتحامات الإسرائيلية للأقصى.

ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات واعتداءات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة في محاولة لبسط السيطرة الكاملة عليه، وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني للأقصى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com