"الطاقة الذرية" واثقة من دورها في كوريا الشمالية حال التوصل لاتفاق
"الطاقة الذرية" واثقة من دورها في كوريا الشمالية حال التوصل لاتفاق"الطاقة الذرية" واثقة من دورها في كوريا الشمالية حال التوصل لاتفاق

"الطاقة الذرية" واثقة من دورها في كوريا الشمالية حال التوصل لاتفاق

قال "يوكيا أمانو" مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه واثق من أن الوكالة هي أفضل جهة يمكنها التحقق من أي اتفاق نووي يتم التوصل إليه مع كوريا الشمالية وسيكون بإمكانها إرسال مفتشيها بسرعة.

ويعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقد اجتماع قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو، في محاولة للتخلص من برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية.

وكانت كوريا الشمالية، قد طردت مفتشي الوكالة في 2009.

وأفاد أمانو في مؤتمر صحفي، عندما سئل عما إذا كان أي من طرفي القمة أشار إلى أنه سيتم الاستعانة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلًا إنه "لم يقل أحد إذا توصلنا لاتفاق من فضلكم تولوا عملية التحقق، لم يحدث شيء من هذا القبيل".

وتابع، "لكننا اتصلنا بالأطراف المعنية وأجرينا عدة مباحثات واتضح بشكل جلي جدًّا من خلال هذه المباحثات أنه إذا كانت هناك أي هيئة أو أي منظمة يمكنها القيام بعملية التحقق فسنكون نحن الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وقال أمانو، إنه "ما دام لم يتم التوصل لاتفاق بعد فمن السابق لأوانه التحدث عن حجم مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو الموارد التي ستطلبها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com