ترامب: أملك سلطة العفو عن نفسي لكنني لم أرتكب أي خطأ
ترامب: أملك سلطة العفو عن نفسي لكنني لم أرتكب أي خطأترامب: أملك سلطة العفو عن نفسي لكنني لم أرتكب أي خطأ

ترامب: أملك سلطة العفو عن نفسي لكنني لم أرتكب أي خطأ

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إنّه لم يرتكب أي مخالفة لكنه يملك السلطة القانونية "المطلقة" للعفو عن نفسه، مكررًا بذلك ما قاله محاموه في مذكرة للمحقق الأمريكي الخاص في قضية التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 .

وفي المذكرة، التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت، قال محامو ترامب إنّ الرئيس لا يمكن أن يعرقل التحقيق نظرًا للصلاحيات الممنوحة له بموجب الدستور الأمريكي.

وذكرت الصحيفة أنّ المذكرة المؤلفة من 20 صفحة والموجهة إلى المحقق الخاص روبرت مولر في كانون الثاني/ يناير، جاءت ردًا على طلبات متكررة من مكتب مولر تطالب باستجواب ترامب.

وكتب ترامب تغريدة على تويتر قال فيها "أملك الحق المطلق في العفو عن نفسي مثلما قال الكثير من أساتذة القانون لكن لماذا أفعل ذلك في حين أنني لم أرتكب أي خطأ؟".

وأضاف ترامب في تغريدة أخرى أنّ "تعيين المحقق الخاص غير دستوري بالمرة".

ونفت روسيا ما ذكرته وكالات مخابرات أمريكية بأن تقديراتها تشير إلى أن موسكو سعت إلى التدخل في انتخابات 2016 لتعزيز فرص ترامب.

وأشار الرئيس الأمريكي أيضًا إلى أنّه لم يكن هناك تواطؤ.

بدوره قال رودي جولياني، محامي ترامب، أمس الأحد، إنّ الرئيس يملك على الأرجح سلطة إصدار عفو عن نفسه لكنه لا ينوي فعل ذلك.

وكانت عدة قرارات عفو أصدرها ترامب قد أثارت تساؤلات حول استخدامه لسلطة العفو الرئاسية ومن بينها قراره الأسبوع الماضي بالعفو عن معلق سياسي محافظ مدان بارتكاب جرائم تتعلق بتمويل حملات انتخابية.

ودفعت هذه القرارات بعض الفقهاء الدستوريين والمحللين القانونيين والمشرعين الديمقراطيين إلى اتهامه بتقويض سيادة القانون بإصدار قرارات عفو وفقًا لاعتبارات سياسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com