”طالبان“ تنفي تصريحات أمريكية حول مفاوضات سلام سرية

”طالبان“ تنفي تصريحات أمريكية حول مفاوضات سلام سرية

المصدر: الأناضول

نفت حركة طالبان، تصريحات القائد العام للقوات الأمريكية في أفغانستان جون نيكلسون، بشأن استمرار مفاوضات سرية مع الحركة عبر بعض القنوات من أجل تحقيق السلام.

وقالت الحركة، في بيان لها، اليوم الجمعة، إن ”خريطة طريقها بشأن مفاوضات السلام، واضحة ومكشوفة“، مشيرة إلى أن نيكلسون حاول من خلال تصريحه التستر على فشل الاستراتيجية الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن أفغانستان.

وقبل 3 أيام، قال نيكلسون من كابل خلال مكالمة مرئية مع وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، إن هناك مفاوضات سرية مستمرة مع حركة طالبان، عبر بعض القنوات؛ من أجل تحقيق السلام بينها وبين الحكومة الأفغانية.

في سياق متصل، قال أمين كريم عضو مجلس إدارة الحزب الإسلامي الأفغاني الذي وقع اتفاقية سلام مع الحكومة قبل حوالي عام، إن ”مفاوضات السلام مستمرة مع بعض قياديي طالبان“، مشيرًا إلى عدم اتخاذ خطوة ملموسة بعد من طرف طالبان، وأن التوصل إلى نتيجة ما قد يستغرق وقتًا.

بدوره، قال المتحدث باسم الحركة ملا منان نيازي، إن اللقاءات مستمرة في إطار مفاوضات السلام.

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني، قد اقترح في شهر شباط/ فبراير الماضي، الاعتراف بطالبان كمجموعة سياسية شرعية؛ من أجل فتح المجال أمام مفاوضات السلام وإنهاء الصراعات المتواصلة في البلاد منذُ 16 عامًا.

كما عرض الرئيس الأفغاني على طالبان إجراء محادثات سلام غير مشروطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com