ترامب يغضب ”الحلفاء“ برسوم جمركية على أوروربا

ترامب يغضب ”الحلفاء“ برسوم جمركية على أوروربا
U.S. President Donald Trump speaks prior to signing the "Right to Try Act," which gives terminally ill patients the right to use experimental medications not yet been approved by the Food and Drug Administration (FDA), at the White House in Washington, U.S., May 30, 2018. REUTERS/Leah Millis

المصدر: رويترز

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على عدد من البضائع الأوروبية حفيظة بعض حلفاء واشنطن، الذين اعتبروا الخطوة مجحفة وغير قانونية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس: إن قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على صادرات المعادن الأوروبية خطأ وغير قانوني.

وأضاف ماكرون أنه سيتحدث إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن هذا الموضوع في وقت لاحق من مساء اليوم.

بدوره قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مؤتمر صحفي: ”علينا أن نعتقد أنه في مرحلة ما ستسود رجاحة العقل“.

وأضاف ”مما يؤسف له أن الإجراءات التي اتخذتها اليوم الحكومة الأمريكية لا يبدو أنها تسير في ذلك الاتجاه“.

كما علّقت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند على قرار ترامب بالقول: ”سنفرض إجراءات انتقامية على الصلب والألمنيوم ومنتجات أمريكية أخرى“.

وأوضحت الوزيرة أن ”الرسوم الجمركية الانتقامية ستفرض على واردات من أمريكا بقيمة 16.6 مليار دولار كندي، وستشمل الويسكي وعصير البرتقال ومنتجات غذائية أخرى والصلب والألمنيوم في مختلف أشكالهما ومنتجات أخرى“.

أما المكسيك فقالت إنها ستواصل محادثات نافتا على الرغم من الرسوم الجمركية الأمريكية.

وقال وزير الخارجية المكسيكي لويس فيدجاراي، اليوم الخميس، إن بلاده ستواصل التفاوض مع الولايات المتحدة على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، على الرغم من إجراءات الرسوم الجمركية ”غير العادلة والأحادية الجانب“ التي اتخذتها الحكومة الأمريكية.

وتضم اتفاقية نافتا الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com