إسرائيل تقر بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية‎
إسرائيل تقر بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية‎إسرائيل تقر بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية‎

إسرائيل تقر بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية‎

أقرت الإدارة المدنية الإسرائيلية، في ساعة متأخرة ليلة الأربعاء/الخميس، بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية، في الضفة الغربية، حسب موقع واللا العبري.

وأقر المجلس الأعلى التابع للإدارة المدنية، المرحلة الأولى من التخطيط لبناء 1000 وحدة استيطانية في "طانا" و"عومريم" و"كرمل" جنوبي جبل الخليل، و"علي زاهاف" و"تسوفيم"، و"طلمون" شمالي ووسط الضفة، وكذلك في مستوطنة "نافي دانييل" قرب بيت لحم، وفي "كريات أربع" بمدينة الخليل.

كما أقر بشكل نهائي بناء 500 وحدة استيطانية في عدد من المستوطنات الأخرى في الضفة.

وذكر موقع واللا أن المئات من الوحدات الاستيطانية التي أقر بناؤها، ستكون في بؤر استيطانية معزولة.

وأشار الموقع العبري إلى أن لجنة الخارجية والأمن الإسرائيلية بحثت أمس "شرعنة" بؤرة استيطانية تدعى "حافات جلعاد" قرب نابلس شمال الضفة الغربية، وبؤر استيطانية جديدة أخرى.

وجرى في هذا السياق بحث إقامة طاقم خاص لـ"شرعنة" البؤر الاستيطانية بناء على قرار صادر على المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية.

وقال رئيس طاقم "شرعنة" البؤر الاستيطانية، بنخاس فيلرشتاين، إن هناك 23 موقعًا يمكن أن يجتاز مرحلة التخطيط، وهناك 3000 وحدة سكنية استيطانية تم إخراجها من حدود مستوطنات قائمة، (لأنها أقيمت على أراض فلسطينية خاصة حسب الوصف الإسرائيلي).

واستدرك: "لكن يمكن شرعنة 2200 منها دون قرار سياسي، خاصة أن المستشار القانوني للحكومة قدم الطريقة التي يمكن بها شرعنة هذه الوحدات".

و"شرعنة" البؤر أو الوحدات الاستيطانية تعني اعتراف الحكومة الإسرائيلية بها، ومنحها ترخيصًا بشرعيتها، علمًا أنها أقيمت أو بنيت من قبل مستوطنين بشكل عشوائي على أراض فلسطينية خاصة بشكل عام، ودون الحصول على التراخيص اللازمة لبنائها من قبل سلطات الاحتلال في الضفة الغربية.

وفي سياق متصل، قال موقع "واللا" إنه من المقرر أن تبحث محكمة العدل العليا الإسرائيلية طعنًا قدمه عدد من منظمات حقوق الإنسان في قانون إسرائيلي أقر شباط/فبراير الماضي، يسمح بمصادرة أراض خاصة ونقلها لاستخدام آخرين.

وتقول المنظمات الحقوقية، إن القانون يسري باتجاه واحد فقط، إذ يسمح بمصادرة أراضي الفلسطينيين لاستخدامها لأغراض الاستيطان، لكنه لا يسمح بمصادرة قطعة أرض في مستوطنة لمصلحة الفلسطينيين.

وحسب تقديرات المنظمات الحقوقية، فإن هذا القانون سيتيح إمكانية مصادرة 8000 دونم من الأراضي الفلسطينية الخاصة المقامة عليها مبان، وكذلك مصادرة آلاف الدونمات من الأراضي التي قام المستوطنون بزراعتها.

ونقل موقع واللا عن حركة "السلام الآن" الإسرائيلية (منظمة أهلية حقوقية) أن "حكومة المستوطنين تواصل خدمة أقلية صغيرة ومتطرفة، لدعم مستوطنات معزولة في عمق الضفة الغربية، وهي بذلك تثبت أنه لا يوجد شريك للسلام في الحكومة الإسرائيلية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com