واشنطن وطهران تحاولان إقناع أنقرة بمحاربة داعش
واشنطن وطهران تحاولان إقناع أنقرة بمحاربة داعشواشنطن وطهران تحاولان إقناع أنقرة بمحاربة داعش

واشنطن وطهران تحاولان إقناع أنقرة بمحاربة داعش

كثفت طهران وواشنطن من جهودها في محاولة لإقناع أنقرة التحرك ضد تنظيم داعش المتشدد الذي يسعى للسيطرة منذ أسابيع على مدينة كوباني السورية الحدودية.
ومن المفارقات اللافتة أن تجتمع السياسة الأمريكية والإيرانية على هدف واحد، وسط تباين موقف الدولتين إزاء غالبية الملفات الساخنة في المنطقة من العراق إلى سوريا ولبنان واليمن.


وكشف المسؤول عن وجود مباحثات بين بلاده وتركيا لحل الأزمة التي تعيشها بلدة كوباني التي تقطنها غالبية منالقومية الكردية في سوريا، ويحاصرها تنظيم داعش، فيما سيطر على عدد من أحيائها الشرقية، يوم الأربعاء الماضي.


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان قوله أن هناك مباحثات تركية إيرانية قائمة من أجل حل أزمة مدينة كوباني، لافتاً إلى أن تركيا بإمكانها لعب دور أكبر لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.


وأوضح المسوؤل الإيراني أن طهران حذرت أنقرة من أي تواجد عسكري بري على الأراضي السورية، مشيراً إلى أن تركيا ليست وراء تصعيد الأزمة السورية.

وبشأن إمكانية أن تقدم طهران السلاح للقوات الكردية لمواجهة تنظيم داعش في كوباني، بين حسين أمير عبد اللهيان أن إيران في إطار الدعم الذي تقدمه للحكومة السورية في مكافحتها للإرهاب، فإنها ستتخذ أي إجراء مناسب لتقديم الدعم للأكراد في كوباني.

وفيما يخص مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد الذي تدعمه طهران، قال "نحن لا نريد بأن يبقى بشار الأسد في السلطة إلى الابد إلا إننا في الوقت نفسه لا نسمح بإطاحة الحكومة السوریة ومحور المقاومة عبر الإرهابيين".



في السياق ذاته، حضت الولايات المتحدة الخميس تركيا على الانخراط اكثر في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يهدد حدودها، في حين يزور الجنرال الاميركي المتقاعد جون آلن انقرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com