جورجيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري عقب اعترافه بأبخازيا وأوسيتيا

جورجيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري عقب اعترافه بأبخازيا وأوسيتيا

المصدر: الأناضول

انتقدت الخارجية الجورجية، اعتراف النظام السوري باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، اللتين أعلنتا الاستقلال عن جورجيا من جانب واحد، معلنة أنها باشرت في إجراءات قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق.

وأفادت الخارجية في بيان، اليوم الثلاثاء، أن ”الحكومة الجورجية شرعت في الإجراءات اللازمة لقطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا“، فيما قال نائب وزير الخارجية دافيت دونجوا، إن ”النظام السوري انتهك التزامه القانوني الدولي“ عبر اتخاذه هذه الخطوة.

وكانت دمشق أعلنت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، اعترافها بالمنطقتين الواقعتين تحت النفوذ الروسي وإقامة علاقات دبلوماسية معهما، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر في وزارة الخارجية.

وقال مصدر رسمي في الخارجية إنه تم ”الاتفاق بين الجمهورية العربية السورية وكل من جمهورية أبخازيا وجمهورية أوسيتيا الجنوبية على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة“.

وكانت روسيا اعترفت باستقلال أبخازيا وأسوسيتيا في آب/ أغسطس 2008، في ختام حرب قصيرة مع جورجيا، وأقامت فيهما قواعد عسكرية روسية، وهو ما تعتبره جورجيا احتلالًا عسكريًا لأراضيها، كما أن موسكو تقدم لهما الدعم المالي.

وتعترف بالمنطقتين الانفصاليتين أيضًا كل من نيكاراغوا وفنزويلا وناورو، فيما يرفض المجتمع الدولي ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com