منظمة التحرير: الرأي العام العالمي مع الاعتراف بفلسطين
منظمة التحرير: الرأي العام العالمي مع الاعتراف بفلسطينمنظمة التحرير: الرأي العام العالمي مع الاعتراف بفلسطين

منظمة التحرير: الرأي العام العالمي مع الاعتراف بفلسطين

رام الله- قالت عضو الهيئة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، الخميس، إن خطوات اتخذتها دول أوروبية باتجاه الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة ستجعل رأي هذه الدول مسايرا للرأي العام العالمي.

وقالت عشراوي للصحفيين في مكتبها في رام الله: "الرأي العام العالمي متقدم كثيرا على العديد من الحكومات. هناك حركة تضامن قوية وهناك شبكة قوية من الأشخاص الذين يجهرون بالقول بينما تبدي الحكومات ترددا وتحفظا أكبر بكثير".

يأتي هذا قبل مناقشة المسألة في مجلس العموم البريطاني الإثنين المقبل في حين تستعد حكومة يسار الوسط الجديدة في السويد للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية هذا الأسبوع إن الاعتراف بفلسطين سيكون خطوة إيجابية في مرحلة ما، لكنه ما زال ينصح بمحادثات السلام.

وتقول إسرائيل إن مثل هذا الاعتراف سيقوض مفاوضات السلام المعلقة في الوقت الحالي بين الطرفين. لكن الفلسطينيين يرون أنه السبيل الأمثل باتجاه إنشاء دولتهم.

ووافقت 138 دولة على الاعتراف فعليا بدولة فلسطينية مستقلة في تصويت في الجمعية العام للأمم المتحدة عام 2012، غير أن معظم دول الاتحاد الأوروبي ومن بينها بريطانيا لم تعلن بعد اعترافها الرسمي.

ويريد الفلسطينيون بناء دولتهم المستقلة على أراضي الضفة الغربية وغزة على أن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

ومن المقرر أن يناقش مجلس العموم البريطاني في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري اقتراحا سيسأل الأعضاء إن كانوا يرون أنه ينبغي على الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين.

ومن غير المرجح الموافقة على الاقتراح بسبب تعارضه مع السياسة الرسمية لبريطانيا. وحتى في حال الموافقة عليه فهو لا يعتبر ملزما للحكومة البريطانية ولا يجبرها على تغيير موقفها الدبلوماسي.

وقالت عشراوي إن هناك "مسؤولية تاريخية على عاتق البريطانيين تجاه فلسطين يعود تاريخها إلى عام 1917 (تاريخ وعد بلفور) ونحن نعتقد أن عملية التصحيح هذه يجب أن تبدأ. حان الوقت لذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com