معهد أمريكي يرصد انفجارا في موقع عسكري إيراني
معهد أمريكي يرصد انفجارا في موقع عسكري إيرانيمعهد أمريكي يرصد انفجارا في موقع عسكري إيراني

معهد أمريكي يرصد انفجارا في موقع عسكري إيراني

فيينا - قال معهد أمني أمريكي إنه رصد عبر صور التقطت بالأقمار الصناعية جزءا من مجمع عسكري إيراني ضخم وقع فيه انفجار أو حريق مطلع الأسبوع.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، يوم الإثنين، عن هيئة التصنيع الدفاعي الإيرانية قولها إنّ عاملين اثنين قتلا في حريق بمصنع للمتفجرات في منطقة تقع إلى الشرق من طهران.

وكان موقع "سهام نيوز" الإيراني المعارض قد وصف الحادث بأنه انفجار قوي وقع قرب مجمع "بارشين" العسكري الذي يبعد نحو 30 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة. ولم ينسب الموقع معلوماته لأي مصدر كما لا يمكن التحقق من المعلومات.

وقال معهد العلوم والأمن الدولي (آي.إس.آي.إس) الذي يتخذ من واشنطن مقرا له إنه حصل على صور التقطت بالأقمار الصناعية بدا منها أن ستة مبان في بارشين أصيبت بأضرار شديدة أو دمرت.

ومع ذلك لم تبين الصور التي اعتمد عليها المعهد ألأمريكي إن كان بارشين حيث وقع الحادث هو نفسه موقع "بارشين" الذي تعتقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أنّ من الممكن أن تكون إيران أجرت فيه تفجيرات قبل عشر سنوات يمكن أن تكون متصلة بتطوير قدرة عسكرية نووية.

وتريد الوكالة الدولية للطاقة الذرية زيارة "بارشين" لكن إيران ترفض وتقول إنّ المجمع العسكري في بارشين منشأة عسكرية تقليدية وإنّ برنامجها النووي سلمي. وتتهم إيران أعداءها بالسعي لتخريب برنامجها النووي.

ونقلت الوكالة الإيرانية قول هيئة التصنيع الدفاعي إنّ الحريق اندلع مساء الأحد. ولم تنشر تفاصيل أخرى.

وقال المعهد الأمريكي إن تحليله للصور التي التقطت في السابع والثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي يشير إلى انفجار وقع في جزء جنوبي من بارشين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com