مسؤول إيراني: لن ندخل في مفاوضات مع أوروبا إلا عن اليمن

مسؤول إيراني: لن ندخل في مفاوضات مع أوروبا إلا عن اليمن

المصدر: إرم ينوز

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن بلاده ”لن تدخل في أي مفاوضات حول البرنامج الصاروخي وقضايا المنطقة، باستثناء اليمن”.

وقال المسؤول الإيراني، إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع أوروبا فيما يتعلق باليمن، وليست مستعدة لإجراء محادثات في أي من قضايا المنطقة التي تطالب بها الدول الأوروبية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اقترح في الـ 21 من شهر آيار/مايو الجاري، 12 شرطاً لعدم فرض عقوبات ضد إيران، أحدها وقف دعم طهران لميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن.

وقال عراقجي، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني الحكومي، إن بلاده ”قررت إجراء محادثات مع الدول الأوروبية، في حالة واحدة فقط وهي الحالة اليمنية، لأسباب إنسانية والمعاناة التي يمر بها الشعب اليمني“، بحد تعبيره.

وجدد عراقجي، وهو أحد كبار المفاوضين في الملف النووي، رفض بلاده لإجراء محادثات مع الدول الأوروبية تتعلق بالبرنامج الصاروخي، معتبراً أن ”ذلك خط أحمر للفريق التفاوضي الإيراني“.

وأشار إلى أنه ”قد يكون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وآخرون، يرغبون بإجراء حوار مع إيران حول الصواريخ وقضايا أخرى، لكنه ما لم تكن لدى إيران إرادة ورغبة بشأن ذلك، فإن المفاوضات لن تحدث“.

وتعليقًا على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق، بيّن عراقجي، أن ”إيران تبحث بشكل خاص عن حلول الاتحاد الأوروبي الخاصة بالنفط والغاز والمسائل المصرفية“، معربًا عن رغبة طهران بتوسيع الهوة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

مواد مقترحة