نائب إيراني: نفوذنا بالمنطقة تراجع بسبب روحاني واتفاقه النووي

نائب إيراني: نفوذنا بالمنطقة تراجع بسبب روحاني واتفاقه النووي

المصدر: طهران- إرم نيوز

قال عضو البرلمان الإيراني والقيادي في التيار الأصولي المتشدد، مجتبى ذو النور، إن دور ونفوذ إيران بالمنطقة تراجع بشكل كبير بسبب سياسات الرئيس حسن روحاني والاتفاق النووي الذي أبرمه مع القوى العالمية عام 2015.

وأوضح ذو النور بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء ”إيلنا“ الإيرانية، مساء الأحد، ”لقد تراجع دورنا ونفوذنا بالمنطقة، بسببب سياسات روحاني واتفاقه النووي“، مضيفًا أن ”روحاني بذل كل وقته على إبرام الاتفاق النووي الفاشل دون معالجة مشاكل المجتمع الإيراني الاقتصادية“.

ورأى ذو النور أن ”روحاني رفض ما طرح المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي الذي أعلن عدة مرات أنه غير متفائل بالمفاوضات مع القوى العالمية لإبرام الاتفاق النووي، بسبب العداء الأمريكي مع النظام الإيراني، لكن روحاني كان يعتبر أن الدبلوماسية والمفاوضات مسار صحيح للوصول إلى تفاهمات مع واشنطن“.

واعتبر القيادي في التيار الأصولي المتشدد أن ”إيران دفعت ثمنًا باهضًا في إبرام الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عهد دونالد ترامب“.

وتابع إن ”شبابنا المتعلم يعاني من الاكتئاب بسبب البطالة، والرئيس روحاني يدعو للسماح للمرأة بالتواجد في مدرجات كرة القدم إلى جانب الرجال“، مضيفًا ”الشعب يعاني من الفساد والفقر والبطالة وقضايا العيش هي أهم شيء يتوقع الناس معالجته“.

وكان الرئيس حسن روحاني، دعا الأربعاء الماضي، إلى رفع الحظر المفروض منذ عقود على دخول النساء للملاعب، وفقا لبيان صدر عن مكتبه.

وقال روحاني، في اجتماع مع رياضيين إيرانيين في مكتبه: ”لا يجب أن يكون هناك فرق بين الرجال والنساء في الإسلام، ولهذا السبب يجب السماح للنساء بالمشاركة في الأحداث الرياضية“.

وتم حظر دخول النساء الملاعب في إيران لمدة 39 سنة. وفرضت القيادة الدينية هذا الحظر بعد ثورة 1979.

ويعتقد رجال الدين الإيرانيون المؤثرون أن النساء ليس لهن مكان في ملاعب كرة القدم حيث يبالغ الرجال في مشاعر الفرح ويهتفون بشعارات مبتذلة.

ورفض روحاني هذه الادعاءات، قائلًا إنه ”لا ينبغي معاقبة النساء لكون الرجال مبتذلين في الأحداث الرياضية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com