إيطاليا: رئيس الوزراء المكلف جوزيبي كونتي يتخلّى عن تشكيل الحكومة

إيطاليا: رئيس الوزراء المكلف جوزيبي كونتي يتخلّى عن تشكيل الحكومة
Premier-designate Giuseppe Conte addresses the media after a round of consultations to form the Cabinet ministers, in Rome, Thursday, May 24, 2018. Italy's premier-designate Giuseppe Conte spent his first day on the job Thursday finalizing his proposed cabinet list as European officials vowed to judge deeds, not words, from a decidedly euroskeptic and populist Italy in their ranks. (Alessandro Di Meo/ANSA via AP)

المصدر: رويترز

أعلن المرشح لمنصب رئاسة الوزراء في إيطاليا جوزيبي كونتي اليوم الأحد، تخليه عن تكليفه تشكيل حكومة عقب انهيار المفاوضات مع الرئيس سرجيو ماتاريلا بشأن تشكيلته الحكومية.

وقال بيان صادر عن الرئاسة الإيطالية إن ”رئيس الحكومة المكلف جوزيبي كونتي، تخلّى عن مهمة تشكيل الحكومة التي تم تكليفه بها بتاريخ 23 أيار/مايو وأبلغ الرئيس ماتاريلا بالأمر“.

وقال كونتي خلال تصريح صحفي:“أستطيع أن أؤكد لكم أنني بذلت كل الجهود الممكنة لإنجاح هذه المهمة وسط أجواء من التعاون مع مسؤولي القوى السياسية الذين اختاروني“.

وكان رئيس البلاد اختار كونتي (53 عامًا) الحديث العهد بالسياسة الأربعاء، لتشكيل الحكومة وطرح أسمائها على رئيس الجمهورية الذي تعتبر موافقته ضرورية لإقرارها.

وجاء ذلك الإعلان بعد اجتماع بين كونتي وماتاريلا لبحث قائمة المرشحين للحكومة التي اقترحها الشريكان المفترضان في الائتلاف، حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف وحركة ”5-نجوم“ المناهضة للمؤسسات.

وكان مصدر ذكر في وقت سابق اليوم، أن ماتاريلا رفض تعيين الخبير الاقتصادي باولو سافونا (81 عامًا) في منصب وزير الاقتصاد.

ورشح تحالف رابطة الشمال/5-نجوم، سافونا المعارض للاتحاد الأوروبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com