طهران تقول إن واشنطن تعرقل بيع المياه الثقيلة الإيرانية

طهران تقول إن واشنطن تعرقل بيع المياه الثقيلة الإيرانية

المصدر: إرم نيوز

كشف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة عرقلت بيع إيران للماء الثقيل الذي يعد عنصرًا أساسيًا في تطوير الأسلحة النووية.

وقال كمالوندي في مقابلة مع وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، إن ”إيران يمكنها العودة إلى عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة في غضون يومين إلى ثلاثة أيام“، داعيًا دول الاتحاد الأوروبي إلى عدم ربط مصيرهم بالولايات المتحدة فيما يتعلق بجديتهم في مواصلة الالتزام بالاتفاق النووي.

وتعهدت إيران وفقًا للاتفاق بأن تحفظ مستوى مخزونها من الماء الثقيل عند اقل من 130 طنًا خلال الأعوام الأولى للاتفاق (النووي)، وألا تسمح بأن يتجاوز مخزونها 90 طنًا في الأعوام التي تليه.

وأضاف كمالوندي: ”لقد منعت الولايات المتحدة بعض الدول من شراء المياه الثقيلة من إيران“، مبينًا ”لدينا فائض إنتاج من الماء الثقيل، ونعمل على بيعه لعملاء في الخارج“.

وقالت واشنطن في أبريل/ نيسان 2016، إنها اشترت 32 طناً من الماء الثقيل الإيراني بلغت قيمته 8.6 مليون دولار، وهي صفقة اعتبرت مهمة بالنسبة للولايات المتحدة، لاستخدامها في الأعمال الصناعية والبحثية داخل البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com