أكبر أحزاب المعارضة التركية يتعهد بإلغاء "الطوارئ" في حال فوزه بالانتخابات
أكبر أحزاب المعارضة التركية يتعهد بإلغاء "الطوارئ" في حال فوزه بالانتخاباتأكبر أحزاب المعارضة التركية يتعهد بإلغاء "الطوارئ" في حال فوزه بالانتخابات

أكبر أحزاب المعارضة التركية يتعهد بإلغاء "الطوارئ" في حال فوزه بالانتخابات

وعد حزب الشعب الجمهوري أبرز أحزاب المعارضة في تركيا بإنهاء حالة الطوارىء السارية منذ محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016، في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في 24 حزيران/يونيو.

وقال زعيم الحزب كمال كليتشدار أوغلو لدى عرضه برنامج حزبه في أنقرة "ماذا سنفعل لأجل الديمقراطية؟ أولا سنلغي حالة الطوارىء".

ونفذت السلطات التركية في سياق حالة الطوارىء، حملات طرد وتسريح لا سابق، لها طالت أكثر من 140 ألف شخص، كما تم توقيف أكثر من 50 ألف شخص.

واتهم زعيم حزب الشعب الجمهوري النظام بالسعي إلى إسكات كل صوت معارض من خلال ما يسميه دائمًا بـ"الانقلاب الثاني".

وأضاف "اسأل الناس عندما تتحدثون في الهاتف، هل تتحدثون باطمئنان؟ هل تشعرون بالقلق لمعرفة أنه يجري التنصت عليكم؟ إذا كان لديكم خوف أو قلق فان ذلك يعني أن هذا البلد دكتاتوري".

ويخصص برنامج الحزب حيزًا كبيرًا للدفاع عن الديمقراطية والحريات، ولكن أيضًا عن الاقتصاد في وقت فاقت فيه نسبة التضخم 10% وفقدت الليرة التركية أكثر من 16% من قيمتها أمام الدولار خلال شهر.

وفي مجال السياسة الخارجية يؤكد الحزب أن برنامجه يريد إنهاء "السياسات المغامرة"، وذلك عبر تطبيع علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي المتوترة جدًا منذ المحاولة الانقلابية.

وقد أكد الحزب أنه يريد التوصل إلى حل في سوريا، وتعهد بـ"تأمين عودة" أكثر من 3,5 مليون لاجىء سوري في تركيا إلى بلدهم.

وانتخابات 24 حزيران/يونيو بالغة الأهمية، لأنها ستجسد بدء سريان المراجعة الدستورية، التي تم اعتمادها في استفتاء نيسان/أبريل 2017، والتي عززت سلطات رئيس الجمهورية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com