توتر في تركيا بعد سقوط قتلى في تظاهرات الأكراد
توتر في تركيا بعد سقوط قتلى في تظاهرات الأكرادتوتر في تركيا بعد سقوط قتلى في تظاهرات الأكراد

توتر في تركيا بعد سقوط قتلى في تظاهرات الأكراد

أنقرة - يبقى التوتر على أشده، الأربعاء، في جنوب شرق تركيا، غداة تظاهرات عنيفة للأكراد احتجاجاً على رفض الحكومة التركية التدخل في سوريا، لتتحول إلى مواجهات أوقعت 14 قتيلاً على الأقل.



وللمرة الأولى منذ أكثر من عشرين عاما، أرغمت السلطات التركية على فرض حظر للتجول في ست محافظات في البلاد تقطنها غالبية كردية لإعادة الهدوء.


وفي دياربكر "عاصمة الأكراد في تركيا"، قام عسكريون ودبابات بدوريات في المدينة التي تضم أكثر من مليون نسمة.


وفي هذه المدينة وحدها قتل ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من عشرين بجروح الثلاثاء، بينهم شرطيان وفقا لأرقام نشرها الإعلام التركي.


وبعد الظهر وقعت أولى المواجهات بين متظاهرين أكراد وقوات الأمن.


وفي بعض الأحياء استخدم ناشطون مقربون من حزب العمال الكردستاني أسلحة نارية ضد الشرطة التي ردت بالمثل.


ووقعت صدامات عنيفة ايضا بين ناشطين أكراد وانصار أحزاب اسلامية مثل حزب هدى-بار الإسلامي الصغير، متهمة بتأييد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية الذين يحاصرون مدينة كوباني الكردية في سوريا قرب الحدود التركية.


وإضافة الى جنوب شرق البلاد جرت تظاهرات تخللتها صدامات بين محتجين وقوات الامن في جميع انحاء تركيا وخصوصا اسطنبول وانقرة واضنة وانطاليا ومرسين.

واوقفت الشرطة 98 شخصا على الاقل في اسطنبول.


وفي كل المدن سجل سقوط العديد من الجرحى واضرار مادية جسيمة لحقت خصوصا بمبان عامة ومقرات تعود لحزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002 كما تم احراق آليات ونهب مصارف ومتاجر.


ونزل اكراد تركيا الذين يزيد عددهم عن 15 مليون نسمة اي 20% من سكان البلاد الى الشوارع بدعوة من الحزب الديموقراطي الشعبي، الحزب الكردي الرئيسي في تركيا، للتنديد برفض انقرة تقديم مساعدة عسكرية لعين العرب التي باتت على وشك السقوط في ايدي تنظيم الجماعة الاسلامية والتي تشهد معارك طاحنة بين المقاتلين الاكراد والجهاديين.


ورغم موافقة البرلمان الأسبوع الماضي على عمليات عسكرية في سوريا والعراق، فان الحكومة الاسلامية المحافظة لا تزال ترفض التدخل لمساندة المقاتلين الاكراد الذين يدافعون عن كوباني ما اثار غضب اكراد تركيا.


وحذر عبدالله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون بان سقوط كوباني سينهي مفاوضات السلام التي بدأت قبل سنتين بين انقرة وحزب العمال لوضع حد لنزاع اوقع 40 الف قتيل منذ 1984.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com