لافروف: سنترك هولندا لضميرها في موضوع الطائرة الماليزية
لافروف: سنترك هولندا لضميرها في موضوع الطائرة الماليزيةلافروف: سنترك هولندا لضميرها في موضوع الطائرة الماليزية

لافروف: سنترك هولندا لضميرها في موضوع الطائرة الماليزية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن هولندا في حال قررت التلاعب بموضوع التحقيق بشأن الطائرة الماليزية لأهداف سياسية، فإن روسيا ستترك ذلك لضميرها.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن لافروف قوله، إنه تحدث هاتفيًا مع نظيره الهولندي عن مسألة إسقاط طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية فوق شرق أوكرانيا عام 2014.

وقالت هولندا في وقت سابق، اليوم، إنها تحمل الدولة الروسية مسؤولية إسقاط الطائرة، وذكر بيان للحكومة الهولندية أن الخطوة التالية "المحتملة" هي إحالة القضية إلى محكمة دولية.

وقال لافروف، إن نظيره الهولندي لم يتمكن من تقديم دليل على ضلوع روسيا في إسقاط طائرة الركاب.

وكان مدعون هولنديون، يوم أمس الخميس، قالوا إن وحدة عسكرية روسية هي مصدر الصاروخ الذي أسقط الطائرة.

ورفض الكرملين، اليوم الجمعة، المزاعم بضلوع روسيا في إسقاط الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي حملت رحلتها رقم إم.إتش17 فوق شرق أوكرانيا، في عام 2014 في حادث قتل فيه 298 شخصًا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف، اليوم الجمعة، إن روسيا لم تكن مشاركة بشكل كامل في التحقيق الهولندي في الحادث، ومن ثم فإنها لا تستطيع أن تثق في نتائجه.

وعندما سئل إن كان الكرملين ينفي مزاعم ضلوع روسيا، أجاب "بالتأكيد"، وأحال بيسكوف الأسئلة بشأن التعويض المحتمل لأسر الضحايا لوزارة الخارجية الروسية.

وانضمت الولايات المتحدة اليوم الجمعة إلى الأصوات التي تطالب روسيا بالاعتراف بدورها في إسقاط الطائرة الماليزية .

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في بيان "حان الوقت لكي تعترف روسيا بدورها في إسقاط الرحلة إم.إتش17 والكف عن حملتها الشرسة للتضليل".

وألقى البيان أيضا باللوم على العدوان الروسي في مقتل أكثر من 10300 شخص في أوكرانيا.

من جانب آخر دعا الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي اليوم روسيا إلى تحمل المسؤولية عن إسقاط الطائرة الماليزية فوق شرق أوكرانيا .

وقالت وزيرة الخارجية الأوروبية في بيان إن "الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا إلى قبول مسؤوليتها والتعاون التام مع كافة الجهود لتحديد المسؤوليات".

وقال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ في بيان منفصل "أدعو روسيا إلى قبول مسؤوليتها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com