تقرير أمريكي: إلغاء ترامب للقمة مع الزعيم الكوري ”خطوة ابتزاز“

تقرير أمريكي: إلغاء ترامب للقمة مع الزعيم الكوري ”خطوة ابتزاز“
WASHINGTON, DC - MAY 24: U.S. President Donald Trump speaks about the cancelled summit with North Korean leader Kim Jong-un during a bill signing ceremony in the Roosevelt Room of the White House May 24, 2018 in Washington, DC. Trump cited "tremendous anger and open hostility" toward his administration by North Korea as a reason for cancelling the proposed summit. (Photo by Win McNamee/Getty Images)

المصدر: واشنطن– إرم نيوز

اعتبرت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية، قرار الرئيس دونالد ترامب إلغاء القمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بأنه قد يكون خطوة ابتزاز تهدف لتحقيق تنازلات كورية، معربة عن اعتقادها بأن الاجتماع قد يعقد بالفعل.

وتوقعت المجلة، أن يبادر ترامب إلى إرسال وزير خارجيته إلى كوريا الشمالية لإجراء مزيد من المباحثات مع كيم بعد زيارتين لتلك الدولة في الشهرين الماضيين، ونجاحه في اقناع القيادة الكورية إطلاق سراح ثلاثة سجناء أمريكيين.

وتساءلت: ”هل يمكن أن يكون قرار ترامب إلغاء القمة مجرد خدعة وابتزاز… قد يكون كذلك بالفعل لأنه من الواضح أن ترامب يريد هذه القمة من أجل تلميع صورة سياسته الخارجية، علمًا بأنه أشار لنفسه مؤخرًا كمرشح لنيل جائزة نوبل للسلام“.

وأضافت: ”بإلغاء القمة مع كيم قد يكون ترامب يأمل بأن يذهب لقمة جديدة مع كيم بشروط أفضل وأكثر ملاءمة للولايات المتحدة“.

وقال نائب رئيس مركز ”رتشاردسون“ للسياسة الخارجية، ميكي بيرغمان، والذي شارك في الاتصالات بين واشنطن وبيونغ يانغ: ”هذه خطوة تقليدية من ترامب… لكنني اعتقد بأن مثل هذا التكتيك قد ينجح في قطاع العقار، لكنه لم ينجح في دبلوماسية ترامب“.

ونقلت عن بيرغمان قوله، إنه يعتقد بأن القمة بين الرئيسين ستعقد دون أي إعلان مسبق، ما سيتيح لهما المضي قدمًا في تحقيقها.

ولفتت المجلة إلى أن قيام إدارة ترامب مسبقًا بصك عملات تذكارية بمناسبة القمة الأمريكية-الكورية تحمل كلمتي ”محادثات السلام“، وصورًا لرأسي ترامب وكيم، مضيفة بسخرية: ”في حال تم عقد القمة فسيتم توزيع تلك العملات التذكارية على المشاركين في القمة، وبيع بعض منها في محل الهدايا في البيت الأبيض… وفي حال لم تعقد فإنها ستباع على موقع ”اي باي“ الإلكتروني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com