البرلمان الباكستاني يقر قانونًا لدمج المناطق القبلية في البلاد‎
البرلمان الباكستاني يقر قانونًا لدمج المناطق القبلية في البلاد‎البرلمان الباكستاني يقر قانونًا لدمج المناطق القبلية في البلاد‎

البرلمان الباكستاني يقر قانونًا لدمج المناطق القبلية في البلاد‎

أقر البرلمان الباكستاني اليوم الخميس تشريعًا لدمج المناطق القبلية في البلاد والواقعة على الحدود مع أفغانستان في إقليم خيبر بختون خوا في خطوة تستهدف إنهاء نظام حكم هناك يعود للعهد الاستعماري.

ورغم تحسن الوضع الأمني في المنطقة المضطربة استخدم متشددون، بينهم حركة طالبان وتنظيم القاعدة، وزيرستان والمناطق القبلية المحيطة بها للتدريب وشن هجمات في باكستان وأفغانستان وهو ما يعود جزئيًا لعدم وجود سيطرة للحكومة هناك.

ولهذا السبب تعد المنطقة نقطة محورية لجهود واشنطن وإسلام آباد ودول أخرى لهزيمة المتشددين.

وتتألف المنطقة شبه المستقلة من سبع مناطق كبرى وست بلدات وتعرف باسم المناطق الاتحادية التي تديرها القبائل وتحكمها منذ أكثر من 150 عامًا قوانين قبلية تعود للعهد الاستعماري.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي بعد أن صوّت أعضاء البرلمان البالغ عددهم 372 لصالح التشريع بموافقة 229 صوتًا بتأييد من الأحزاب الحاكمة والمعارضة إن "القانون الذي أقره البرلمان اليوم سوف يأتي بنتائج إيجابية بإذن الله".

وأضاف أن المنطقة "ستحكم بموجب ذات الحقوق التي تسري على باقي أنحاء البلاد" موضحًا أن انتخابات محلية ستُجرى في المنطقة هذا العام لبدء عملية سياسية، وأن 100 مليار روبية ما يعادل 865 مليون دولار ستنفق سنويًا لمدة عقد على التنمية في المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com