وسط أنباء عن اجتماعه بسليماني .. علاوي ينفي سعي إيران لتنصيبه رئيسًا للحكومة العراقية

وسط أنباء عن اجتماعه بسليماني .. علاوي ينفي سعي إيران لتنصيبه رئيسًا للحكومة العراقية

المصدر: إرم نيوز

نفى نائب رئيس الجمهورية وزعيم ”ائتلاف الوطنية“ في العراق إياد علاوي، محاولة إيران تنصيبه رئيسًا للوزراء، مؤكدًا أنه يرفض تعيينه بهذا المنصب من أي جهة أو دولة.

وأصدر المكتب الإعلامي لعلاوي  بيانًا صحافيًا نفى خلاله صحة أنباء تحدثت عن أن إيران تحاول تنصيب إياد علاوي رئيسًا للوزراء في العراق، مؤكدًا أن ”علاوي يرفض رفضًا قاطعًا أن يتم تعيينه رئيسًا للوزراء من أي جهة أو دولة أو حكومة، سواء عربية أو إسلامية أو حتى من المجتمع الدولي، كما يرفض أي تدخل خارجي بالشأن العراقي“.

وأكد المكتب على ”التزام علاوي بإرادة الشعب العراقي الكريم، وأنه لن يتأثر وسيواصل نهجه المعتدل ولن يتخلى بأي شكل من الأشكال عن هذا المبدأ“.

وكانت صحيفة ”العرب“ اللندنية كشفت، اليوم، عن أول لقاء يجمع علاوي بقائد فيلق القدس الجنرال الإيراني قاسم سليماني، مشيرة إلى أن سليماني يواصل لقاءاته بقيادات الكتل السياسية لمنع تشكيل حكومة بعيدة عن إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية قولها: إن ”سليماني أبلغ الكتل الحليفة التي لا تستطيع أن تشكل الحكومة بمفردها بأن الأولوية الآن هي تشكيل حكومة غير معادية لإيران، بقطع النظر عن اسم رئيس الوزراء وأسماء الوزراء ونوعية الحقائب التي سيتسلمونها، وأن عليها أن تقدم تنازلات جدية لإقناع الكتل ذات التمثيلية الضعيفة بالانضمام لحكومة جديدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com